أنقرة:قال بطريرك القسطنطينية الأرثوذكسية بارثولوميو اليوم السبت ان زيارة رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية الجديد البطريرك كيريل لتركيا تحمل رسالة وحدة وتضامن بين الكنيستين . ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن بارثولوميو قوله خلال اجتماعه مع كيريل في اسطنبول ان quot;زيارتكم الى البطريركية والكنيسة الأم هي مصدر فرح كبير ومشاعر عميقة ،ووجودكم هنا يحمل رسالة الوحدة ، والتكاتف والأخوة مع الكنيسة الروسية المقدسةquot;.

بدوره قال كيريل quot;آمل ان تشكل زيارتي بداية تجديد في علاقاتناquot;. وقبل اللقاء بين رأسي الكنيستين حضر كيريل قداسا اقيم في اسطنبول. ومن المقرر ان يجري كيريل محادثات غدا مع كل من الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان في أنقرة . وكان كيريل وصل الى اسطنبول في وقت سابق اليوم في زيارة الى تركيا تستمر ثلاثة أيام.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول ان البطريرك كيريل الذي يرافقه وفد من الكهنة سيجري محادثات في اسطنبول وفي أنقرة ،تتناول العلاقات بين الكنيستين. يشار إلى أن العلاقات بين بطريركية موسكو وبطريركية القسطنطينية شابها بعض التوتر بعدما أعلنت الأخيرة نقل تبعية الكنيسة الأرثوذكسية الأستونية إليها في العام 1996، ثم دخلت في اتصال مع رجال دين أوكرانيين أعلنوا استقلالهم عن بطريركية موسكو.