السعودية وأميركا تضغطان على سوريا للتنازل عن شبعا

دمشق: زيارة الحريري مهمة لكن الأهم ما بعدها

لا تأكيدات سورية أو سعودية حتى الآن بشأن انعقاد قمة في دمشق

دمشق: كشف مصدر دبلوماسي عربي في دمشق ان سوريا وافقت رسمياً على تعين عبد الله العيفان سفيراً للمملكة العربية السعودية في دمشق. وأضاف المصدر في تصريح ليونايتد برس إنترناشونال quot;أن هذا الإجراء هو يتم بشكل اعتيادي وهذا التعيين يسبق زيارة الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى دمشقquot;.

وكانت السعودية نقلت سفيرها احمد القحطاني من دمشق إلى الدوحة في بداية شهر آذار/مارس العام الماضي وعينت الوزير المفوض في الخارجية السعودية فالح الرحيلي كقائم بأعمال السفارة في العاصمة السورية. الى ذلك، نفت مصادر سورّية واسعة الاطلاع quot;أن يكون ثمة ترتيبات لعقد قمة اليوم الإثنين تجمع الرئيس بشار الأسد مع العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، وذلك من دون أن تستبعد حصول لقاء على مستوى القمة في وقت لاحقquot;.

وذكرت صحيفة quot;الوطنquot; السورية الخاصة أن quot;النفي السوري جاء بعد أن تداولت وسائل الإعلام العربية ولا سيما اللبنانية منها خبر القمة، التي حددت مواعيدها إعلاميا في أكثر من تاريخ آخرها كان تاريخ اليوم الاثنينquot;. وشددت المصادر على أن ما ينشر إعلامياً عن الاتصالات السورية السعودية quot;بعيد جداً عن الصحةquot;، مؤكدة في الوقت ذاته أن quot;سياسة سورية واضحةquot;، وتقوم quot;على عدم التدخل في الشأن اللبنانيquot;. وأضافت المصادر quot;برهنت الأحداث الأخيرة أن سوريا لا تتدخل في التفاصيل اللبنانية، وهي لن تتدخل لاحقاًquot;.

وأشارت المصادر إلى أن الاتصالات مع السعودية مستمرة، وتشمل إلى جانب لبنان مسائل إقليمية أخرى، وأن التشاور بين البلدين مستمر بشكل نشط ، مشيرة أن موضوع القمة مرتبط بعوامل متعددة ثنائية وإقليمية.
وكان مستشار العاهل السعودي الأمير عبد العزيز بن عبد اللـه زار دمشق مرتين آخرها يوم الجمعة الماضي، حاملاً أفكاراً بشأن ملفات ذات اهتمام مشترك، ولاسيما في الشأن اللبناني، حيث ينتظر أن تستمر الاتصالات على هذا المستوى في الوقت الراهن.

وكانت تقارير إعلامية لبنانية تحدثت عن احتمال قيام رئيس الوزراء اللبناني المكلف وزعيم الاكثرية النيابية المناوئة لسوريا سعد الحريري، بزيارة إلى دمشق، في إطار المساعي السعودية لتحسين العلاقات اللبنانية السورية.