نيامي:استقالت نائبة رئيسة اللجنة الانتخابية المستقلة في النيجر وممثلة نقابة المحامين المحامية عيساتو زاده، امس الاثنين، حسب ما ذكرت الاذاعات المحلية. وفي 17 حزيران/يونيو، دعا مجلس نقابة المحامين الرئيس مامادو تانجا الى التقيد بقرار المحكمة الدستورية، اعلى سلطة قضائية في البلاد، التي الغت مرسوما يدعو الى استفتاء على دستور جديد يتيح له الترشح لولاية جديدة. وردا على هذا القرار، حل رئيس الدولة المحكمة وعين محكمة جديدة اعلن بعض اعضائها علنا تأييدهم للاستفاء الذي دعا اليه.

واستقالة السيدة زاده هي الثانية من اللجنة الانتخابية الوطنية بعد استقالة مقررها الناشط نارو امادو الذي مثل فيها المنظمات التي تدافع عن حقوق الانسان.

وبعد ان استبعدت تنظيم استفتاء من برنامجها quot;احتراماquot; لقرار المحكمة الدستورية التي الغت الاستفتاء، عادت اللجنة الانتخابية وقررت تنظيم الاستفتاء، حسب ما اعلن احد اعضائها الذي فضل عدم الكشف عن هويته.

وذكرت الاذاعة الرسمية ان اللجنة الانتخابية بدأت بنقل المعدات الانتخابية الى داخل البلاد خصوصا لوائح الناخبين ونسخا من مسودة الدستور الذي سيتم التصويت عليه في الرابع من اب/اغسطس المقبل.

ومن جهة اخرى، دعا اتحاد منظمات الدفاع عن حقوق الانسان والديموقراطية من المنظمات غير الحكومية المنضمة اليه سحب اعضائها من اللجنة الانتخابية quot;للتنديد بالنظام غير القانوني في النيجرquot;.

وبعد عشر سنوات على رأس السلطة، قرر مامادو تانجا البقاء في منصبه الذي يتوجب عليه ان يغادره في 22 كانون الاول/ديسمبر بعد ولايتين متعاقبتين من خمس سنوات، حسب الدستور.

وقد حل البرلمان والمحكمة الدستورية اللذين يعارضان مشروعه تعديل القانون الانتخابي.