إعداد نضال وتد من تل ابيب: استحوذ تراجع نتنياهو أمس، عن قراراته الاقتصادية السابقة بفرض ضريبة على الخضروات والفواكه، وإعلانه عن إلغاء هذه الضريبة على اهتمام الصحف الإسرائيلية، التي اعتبرت تراجع نتنيباهو دليلا آخر على أن نتنياهو عاد لسيرته القديمة خلال ولايته الأولى في الحكم، وأثبت من جديد أنه رجل لا يصمد في وجه الضغوط والتهديدات التي قد تهدد بقاءه في الحكم. وساقت الصحف الإسرائيلية في سيبل ذلك تراجع نتنياهو قبل ثلاثة أسابيع، خلال خطابه في بار إيلان عن موقفه المعلن ضد مبدأ دولتين للشعبين، وإعلانه الأحد أمام جلسة الحكومة أنه صاحب تسجيل إجماع إسرائيلي على مبدأ الدولتين. إلى ذلك أفردت الصحف الإسرائيلية مكانا بارزا للقاء براك- ميتشل معتبرة أن اللقاء شكل إنجازا إسرائيليا بفعل خفض وتيرة وحدة الضغوط الأميركية على إسرائيل، وفي هذا السياق أبرزت الصحف أيضا تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي، ليبرمان الذي قال إنه لا يدير المفاوضات حول المستوطنات لكونه مستوطن وحتى لا يتهم بتناقض المصالح أو بعرقلة فرص التوصل إلى حل لهذه القضية.

يديعوت أحرونوت: تراجَعَ

اكتفت يديعوت أحرونوت بكلمة quot;تراجعَ عنوانا للصحيفة لنقل تراجع نتنياهو عن قرار فرض ضريبة القيمة المضافة على الخضروات والفواكه، بفعل الضغط الجماهيري والحزبي المعارض للخطوة. وقالت الصحيفة إ نتنياهو: وعد، والتزم، لكنه انكسر في نهاية المطاف. وفي هذا السياق استحضرت الصحيفة أمثلة على تغيير نتنياهو لمواقفه المعلنة بفعل الضغوط الممارسة عليه من أحزاب وجهات سياسية ودولية مختلفة. وقالت الصحيفة إن نتنياهو، الذي أنهى مئة يوم في السلطة، استطاع خلال هذه المدة القصيرة أن يتراجع عن عدة مبادئ ومواقف سبق وأن أعلن أنه لن يحيد عنها:
quot;في الخامس من أيار الماضي أعلن نتنياهو أن quot;فكرة الدولتين للشعبين، لا يمكن تطبيقها في المستقبل المنظورquot;، وفي الخامس من تموز قال نتنياهو أمام الحكومة: quot;لقد حققنا وللمرة الأولى إجماعا قوميا حول مصطلح دولتيان للشعبينquot;


في العام 2006، وعندما كان رئيسا للمعارضة هاجم نتنياهو حكومة أولمرت باعتبارها كبيرة يعمل فيها عدد كبير من الوزراء معتبرا ذلك تبذير، وفي العام 2009 شكل نتنياهو أكبر حكومة في تاريخ الدولة وأغلاها ثمنا، مكونة من 30 وزيراquot;.
إلى ذلك قالت الصحافية ، سيما كدمون، في تعليق خاص على خطوة نتنياهو:quot; مهما قال المقربون من نتنياهو وأصدقائه، فإن الأيام ال100 الأولى لحكمه تمتاز بالأساس وبشكل رئيسي بنفس السمات والطباع التي ميزت نتنياهو خلال ولايته الأولى ( 1996-1998) بكونه قابل للابتزاز ولا يتحمل الضغوط.quot; وتمضي كيدمون لتقول quot; يمكن القول الآن، أن ما ظهر عند نتنياهو في ولايته الأولى، ليس أمرا عارضا أو مؤقتا، نتاج كونه رئيس حكومة حديث العهد، وإنما صفات وميزات يجب أن تبعث القلق عند كل مواطن. فمنذ الانتخابات الأخيرة ونتنياهو يخضع للضغوط، سياسية وحزبية غير سهلة. قد تكون هذه ضغوط أوباما، ليبرمان، براك ، شاس أو عيني. القاسم المشترك لهؤلاء جميعا هو أن نتنياهو خضع في نهاية المطاف لهذه الضغوط، وما كان بمقدوره أن يفعله بمبادرته الشخصية ويسجل النقاط لصالحه على تحقيقه، فإنه يقوم به في النهاية مضطرا ومكرها


يسرائيل هيوم: ارتياح في القدس من لقاء براك ميتشل

قالت يسرائيل هيوم إن الارتياح والرضا الكامل هما سمة الموقف الإسرائيلي من نتائج لقاء براك ميتشل أمس. وقالت الصحيفة نقلا عن مصدر سياسي رفيع المستوى إن quot; هناك انخفاض بارز في الضغط الأميركي على إسرائيلquot;. وأشارت الصحيفة إلى أن التقديرات الإسرائيلية، تشير إلى أن براك أوباما يواجه مشاكل في بلورة خطته للسلام في الشرق الأوسط، كما في مجال الحوار مع كوريا الشمالية وإيران.
ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من نتنياهو قولها إن نتنياهو أعرب عن ارتياحه وضاه التامين من نتائج اللقاء ، ومن تخفيف الضغوط الأميركية على إسرائيل في ملف المستوطنات. إذ أعرب مصدر سياسي عن اعتقاده أنه سيتم في نهاية المطاف التوصل إلى تسوية حول هذا الموضوع بين الحكومة الإسرائيلية وبين الولايات المتحدة، يسمح فيها لإسرائيل، أن تلتزم إسرائيل بعدم توسيع المستوطنات، مؤقتا، على أن تكمل البناء في المواقع التي تم إقرار خرائط بناء لها. إلى ذلك أعربت مصادر سياسية عن تقديرها بأن نتنياهو وميتشل سيحددان في لقائهما المرتقب، بعد أسبوعين، في القدس، خطوات عملية سيقوم الطرفان بموجبها بتحريك العملية السياسية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر في أجهزة الأمن الإسرائيلية قولها إن الولايات المتحدة تطالب بإزالة 91 بؤرة استيطانية، بينما تتحدث إسرائيل عن إزالة 26 نقطة استيطانية فقط.

بيرس: على الأسد أن يتوقف عن كونه خجولا


اعتبر الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس أنه على الرئيس الأسد أن quot;يدرك أنه لن يحصل على هضبة الجولان على طبق من ذهب، وأن يحتفظ في الوقت ذاته بعلاقاته مع إيران، وأن يواصل مساعدة حزب اللهquot;.
وقال بيرس بعد لقائه بوزير الخارجية الألماني : إن على الرئيس الأسد أن يتوقف عن كونه خجولا، فإسرائيل مستعدة للجلوس إلى طاولة المفاوضات فورا، ولكن دون شروط مسبقةquot;.

يسرائيل بوست: مصالحة بين نتنياهو وريفلين، وبوادر تمرد داخل الليكود

كشفت يسرائيل بوست النقاب، عن قيام 8 أعضاء في الكنيست من حزب الليكود بتوقيع عريضة ضد موافقة نتنياهو على حل الدولتين، من جهة، وتطالب بعدم تجميد البناء في المستوطنات من جهة أخرى. وقالت العريضة quot;إن الموافقة على إقامة دولة فلسطينية تنطوي على ضرب الشرعية الإسرائيلية في النضال من أجل الحق الأخلاقي للشعب الإسرائيلي على البلاد ومن أجل ضمان الأمنquot;. وجاء في العريضة التي بادر إليها عضوا الكنيست، داني دنون، وتسيبي حوطفول الذ1ان يتزعمان معسكر quot; أمناء أرض إسرائيلquot; في الليكود. ووقع على العريضة كل من الوزير يولي إدلشتاين، وأيوب قرا، وكرميل شاما، وميري ريغيف، وتسيون فينيان، ويريف لفين. فيما طالب الوزير غلعاد أردان، وغيلا غمليئيل، وزئيف إلكين بعدم وقف البناء في المستوطنات.


وقالت الصحيفة إن ديوان نتنياهو فوجئ من العدد الكبير لأعضاء الكنيست داخل الليكود، الذين وقعوا على العريضة، وذلك على ضوء نية نتنياهو طرح قانون quot;موفازquot; الذي يجيز لسبعة من أعضاء الكتلة البرلمانية الانفصال عن الكتلة الأم وتشكيل كتلة جديدة. وألمحت الصحيفة إلى أن خطوة هؤلاء الأعضاء قد تجد لها صدى في ديوان نتنياهو خشية انشقاق داخل الليكود نفسه.
في المقابل قالت الصحيفة إن نتنياهو عقد لقاء مصالحة مع رئيس الكنيست، روبي ريفلين، بعد أن كانت العلاقات ساءت بين الاثنين في الأسابيع الأخيرة، بسبب رفض ريفلين تمرير عدة قوانين طالب بها نتنياهو، حيث اعتبر ريفلين ذلك مسا فظا بمكانة الكنيست ودورها في النظام البرلماني لإسرائيل.
وقالت الصحيفة إن لقاء المصالحة استمر نحو 20 دقيقة، أعلن الاثنان في ختامه أنهما اتفقا عل