باريس: اعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن دعمه للحكومة الباكستانية باعلانه انه سيزور قبل نهاية العام هذا البلد الذي يملك السلاح النووي ولا يجوز تركه quot;يسقط بين ايدي الارهابيينquot;.

وفي مقابلة مع القناة الخامسة في التلفزيون الفرنسي (فرانس 5) ستبث الاثنين المقبل، قال ساكوزي ان quot;فرنسا تدعم السلطات الباكستانية.

واضاف quot;ساتوجه قبل نهاية العام الى باكستان. لقد التزمنا بتعاون وثيق جدا. من مصلحتنا ان تنجح باكستان في كفاحها ضد طالبانquot;.

واوضح quot;لن ننجح في افغانستان في حال فشلنا في باكستان. باكستان قوة نووية ولا يمكن ان نسمح بسقوط باكستان بين ايدي الارهابيينquot;.

وردا على سؤال حول ايران، قال ساركوزي ان ايران quot;هي بلد كبير جدا والعالم بحاجة اليهاquot; وهي quot;تستحق اكثر من تصريحات بعض قادتهاquot;.

وبالنسبة لطموحاتها النووية، فرق ساركوزي مجددا بين النووي المدني والبرنامج العسكري: quot;اقول للايرانيين، اذا كنتم تريدون النووي المدني فان فرنسا مستعدة لمساعدتكم. النووي المدني ليس تكنولوجيا لخدمة الغربيين فقطquot;. وبالمقابل quot;اذا كنتم ترغبون بالحصول على السلاح النووي وخرقا لكل القواعد، عندها ستجلبون السيء لبلدكمquot;.

وتحدث ساركوزي عن quot;الخطر الكبيرquot; حيال الابقاء على التكنولوجيا النووية المدنية في الدول الغربية: quot;الخطر الذي نواجهه هو ان نترك الشارع العربي او شعوب دول النامية تفكر بان الطاقة النووية التي هي طاقة المستقبل مخصصة للاغنياء الغربيينquot;.

وذكر بان فرنسا التي تنوي quot;المحافظة على ما هو ضروري في مجال الاسلحة النووية لتأمين امنها واستقلالها، تدعم تقليص الترسانات العسكرية النووية وستناضل من اجل عدم نشر الاسلحة النوويةquot;.