القاهرة : أكدت جامعة الدول العربية اليوم على أن عدم تطبيق قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي بخصوص الجدار الفاصل يعد لطمة في جبين المجتمع الدولي.

وطالب السفير هشام يوسف مدير مكتب الامين العام لجامعة الدول العربية في مؤتمر صحافي عقده في مقر الامانة العامة للجامعة العربية اليوم بجدية المجتمع الدولي في التعامل مع ملفات الاستيطان وجدار الضم والتوسع العنصري والجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد أن عدم تطبيق القرار الاستشاري الصادر قبل خمس سنوات بخصوص الجدار هو استمرار للتعامل مع اسرائيل كدولة فوق القانون مشددا على ضرورة تطبيق هذا الرأي وبقية القرارات المتعلقة بحقوق الشعب الفلسطيني لتعلم اسرائيل أن الحقوق لا تسقط بالتقادم.

وأضاف السفير يوسف ان عدم استمرار المجتمع الدولي في تطبيق القرارات الخاصة بالجدار الفاصل أو بجرائم الحرب الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني وغير ذلك من انتهاكات وممارسات غير مسؤولة يعد خطأ فادحا وهذه الجرائم يجب أن لا تمر بدون محاسبة.

وأشاد مدير مكتب أمين عام الجامعة العربية ببيان قمة الثماني بخصوص ضرورة الاسراع في المفاوضات وفك الحصار عن قطاع غزة لافتا الى أن ما ورد في هذا البيان من أمور ايجابية تأتي استكمالا لما أكد عليه بيان اللجنة الرباعية الدولية في اجتماعها الاخير فى ايطاليا.

وأوضح أن جامعة الدول العربية تقدر هذه المواقف الايجابية وتدعو لتطبيق كل هذه الامور على الارض بما يساهم في وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني وانهاء الحصار الظالم لقطاع غزة وتنتظر بلورة الموقف الاميركي بخصوص عملية السلام مرجحا بأن تتضح الصورة عقب لقاء السيناتور الاميركي جورج ميتشيل مع بنيامين نتنياهو في موعد لا يزيد عن أسبوعين.