القدس: استخدم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أثناء استضافته لوزير الخارجية الالماني هذا الاسبوع مصطلحا موصوما على نحو خاص للتنديد بمطالبة الفلسطينيين بازالة المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.
ونقل شخص مقرب لنتنياهو عنه قوله لفرانك فالتر شتاينماير quot;يهودا والسامرة (الضفة الغربية) لا يمكن أن تكون نظيفة من اليهودquot;.

ولما سئل عن رد فعل الوزير الالماني عندما سمع هذا المصطلح الذي كان يستخدم في وقت المحرقة النازية لوصف مناطق quot;طهرت من اليهودquot; أجاب الشخص المقرب quot;ماذا كان بوسعه أن يفعل. اكتفى بالايماء برأسه.quot;
وربما كانت اللياقة الدبلوماسية تقتضي تفادي مثل هذا التعبير في حضور ممثل الدولة التي نفذت الابادة الجماعية خلال الحرب العالمية الثانية والتي بذلت جهدا كبيرا منذ ذلك الحين للتكفير عنها.

لكن الائتلاف اليميني الذي يتزعمه نتنياهو لا يمر بوقت عادي بل يواجه ضغطا أميركيا لم يسبق له مثيل لافساح الطريق لاقامة دولة فلسطينية على أرض الضفة الغربية التي يسميها كثير من اليهود يهودا والسامرة ويعتبرونها حقا توراتيا متوارثا.
ومن هنا جاء التحدي الذي أقدم عليه نتنياهو باستخدام مصطلح quot;نظيف من اليهودquot; الذي قال الشخص المقرب ان رئيس الوزراء شجع زملائه في الحكومة على استخدامه دفاعا عن المستوطنات وعن اصرار اسرائيل على أن يعترف الفلسطينيون بها كدولة يهودية.

وكان دان مريدور نائب رئيس الوزراء وأحد أعمدة حزب ليكود الذي يتزعمه نتنياهو حث صحفيين أجانب خلال افادة الاسبوع الماضي على أن يسألوا ما اذا كان quot;الفلسطينيون سيقبلون أن يعيش اليهود بينهم أم ان ذلك سيصبح غير مسموح به تماما.quot;
وقال مريدور في حزن ان quot;نظيف من اليهود هو المصطلح الذي كان يستخدم ذات يوم في دول أخرىquot; وذلك في تصريحات رددها وزير اخر ينتمي الى ليكود في اليوم التالي خلال افادة لصحفيين ودبلوماسيين.
وتساءل بعض الدبلوماسيين سرا عن مدى اللياقة في عقد مثل تلك المقارنات مع صراع في الشرق الاوسط بين مزيج فريد من العرق والدين والاحتلال والتعايش.

ولم يعلق المسؤولون الالمان على المصطلح.
ويرى الفلسطينيون من جانبهم في المصطلح حيلة خطابية من القيادة الاٍسرائيلية التي لم تبد استعدادا يذكر للدخول في مفاوضات بخصوص اتفاق سلام على أساس دولتين.

وقال الدبلوماسي الفلسطيني كزافييه أبو عيد quot;نعتقد أنها مجرد استراتيجية اسرائيلية جديدة لتأخير أي نتيجة حقيقية. في مفاوضات سابقة أؤكد لكم أن اسرائيل لم تحاول قط ابقاء يهود في دولة فلسطين.quot;
ولدى سؤال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض خلال مهرجان الافكار في مدينة اسبن الاميركية هذا الاسبوع عن الوضع المحتمل للمستوطنين في الضفة الغربية قال ان quot;اليهود الذين سيختارون البقاء في دولة فلسطين وأن يعيشوا فيها سيتمتعون بحقوق مماثلة.. وبالتأكيد ليست أقل من الحقوق التي يتمتع بها عرب اسرائيل حاليا في دولة اسرائيل.quot;

وقال أبو عيد ان المشرعين الفلسطينيين لم يناقشوا بعد الكيفية التي يمكن أن يصبح بها المستوطنون مواطنين.
كما لم تتضح الكيفية التي تستطيع السلطة الفلسطينية التي ينتمي اليها فياض أن تزعم وضع سياسة طويلة المدى في ظل خلافها مع حركة المقاومة الاسلامية ( حماس) المتشددة التي تسيطر على غزة.

وأعرب زالمان شوفال السفير الاٍسرائيلي السابق لدى واشنطن وعضو ليكود المخضرم عن تحفظات على استخدام مصطلح quot;نظيف من اليهودquot; في السياق الفلسطيني. وقال quot;لا أريد أن أنقل تعبيرات النازيين الى اخرين حتى لو كانوا أعداءنا.quot;
وذكر أن ما يوصف بتعصب الفلسطينيين يمكن أن يكون أيضا تدبرا بشأن خطوات قد تؤدي الى الحكم مسبقا على نزاعات كتلك المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين الذين طردوا من اسرائيل.
وأشار دبلوماسي اسرائيلي الى أن استخدام نتنياهو تعبيرات حادة من قبيل quot; نظيف من اليهودquot; يهدف الى تهدئة المتشددين في ائتلافه الحاكم بشأن موافقته من حيث المبدأ على السماح في نهاية المطاف باقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

وقال الدبلوماسي quot;أقدم نتنياهو على ما اعتبر زمنا طويلا أمرا لا يمكن تصوره من زعيم لليكود. لذا يتعين عليه الان أن يتحدث بتشدد.quot;