طهران:استدعت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الجمعة السفيرين الألماني والإيطالي في طهران احتجاجا على مقتل المصرية مروة الشربيني في المانيا. وذكرت وكالة quot;مهرquot; الايرانية شبه الرسمية للأنباء انه quot;اثر استشهاد المسلمة المقيمة في ألمانيا مروة الشربيني في محكمة مدينة درسدن بألمانيا، قام المدير العام لدائرة غرب أوروبا في وزارة الخارجية اليوم الجمعة بإستدعاء سفير المانيا الاتحادية في طهران ليبلغه احتجاج الجمهورية الاسلامية الايرانية على هذا العمل اللاإنسانيquot;.

وكانت الشربيني قتلت الأربعاء الماضي عندما طعنها رجل بالسكين في قاعة محكمة في درسدن حيث جاءت للادلاء بشهادتها في شكوى تقدمت بها ضد هذا الشخص بعدما شتمها في حديقة أطفال. وأشار المسؤول الايراني خلال هذا اللقاء الى ما وصفه quot;تهاونquot; الحكومة الالمانية في إبداء الردّ السريع quot;على هذه الجريمة البشعةquot;. وقال ان ألمانيا quot;تتحمّل مسؤولية ضمان حقوق وأمن الأقليات والمواطنين المسلمين المقيمين في المانياquot;. واعتبر الجريمة التي ارتكبت في محكمة مدينة درسدن quot;أنموذجا آخر على إتساع ظاهرة معاداة الاسلام في الغربquot;.

من ناحية أخرى استدعت وزارة الخارجية الايرانية السفير الايطالي بطهران وأبلغته احتجاجها على التعامل quot;الانتقائيquot; لقمة الثماني المنعقدة بلاكويلا الايطالية إزاء قضية حقوق الانسان. وأفادت quot;مهرquot; ان المدير العام لدائرة غرب اوروبا بوزارة الخارجية أبلغ السفير الايطالي خلال استدعائه صباح اليوم الجمعة الى وزارة الخارجية، quot;احتجاج الجمهورية الاسلامية الايرانية تجاه صمت أدعياء الديمقراطية وحقوق الانسان تجاه قتل المرأة المسلمة المصرية في المانياquot;.

وأعلن المدير العام لدائرة غرب اوروبا ان تعامل الغرب، وخاصة أعضاء مجموعة الثماني، مع قضية قتل الشربيني يعدّ quot;مثالا بارزا على التعامل المزدوج للغرب مع موضوع حقوق الانسان والاقليات ولا سيما حقوق المسلمين في اوروباquot;. وأضاف quot;ان الدول الاوروبية تفرض قيودا جديدة على المسلمين يوما بعد آخر بذريعة مكافحة التطرفquot;.