القدس:قال مساعد بارز لرئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو ان اسرائيل على استعداد للانسحاب من مناطق في هضبة الجولان لكنها لن تتنازل عن أجزاء كبيرة من الهضبة في أي اتفاق للسلام مع سوريا.
وقال عوزي اراد مستشار الامن القومي في مقابلة مع صحيفة هاارتس نشرت يوم الجمعة انه يجب أن تحصل اسرائيل على عضوية حلف شمال الاطلسي كجزء من اتفاق لاقامة دولة لتسوية الصراع مع الفلسطينيين.

وقال اراد ان هناك توافقا للاراء في اسرائيل على ضرورة احتفاظها بوجود قوي في مرتفعات الجولان التي احتلتها في حرب 1967 وترغب سوريا في استعادتها في اطار اتفاق سلام وذلك quot;لدواع استراتيجية وعسكرية ومتعلقة بتسوية الاراضي.quot;
وأضاف quot;اذا كان هناك أي حلول وسط بشأن الارض فسيكون ذلك بأن تبقي اسرائيل في مرتفعات الجولان بل وفي عمق الجولانquot; مشيرا ايضا الى المصادر المائية في الهضبة.

وكان نتنياهو قد أبدى استعداده لاجراء محادثات سلام مع سوريا دون شروط مسبقة مؤكدا أن أي اتفاق يجب أن يتناول الحاجات الامنية الاسرائيلية.
وأجرى سلفه ايهود أولمرت محادثات غير مباشرة مع سوريا بوساطة تركية لكنها علقت عندما تولت حكومة نتنياهو اليمينية الحكم في مارس اذار.

وقال الرئيس السوري بشار الاسد الشهر الماضي انه لا يمكن استئناف محادثات السلام لان اسرائيل غير ملتزمة بالتوصل الى اتفاق. وأبدت تركيا رغبتها في استئناف الوساطة في المفاوضات غير المباشرة.
وكان نتنياهو قد عبر في الماضي عن معارضته لانسحاب اسرائيل من الجولان الاستراتيجية التي تبلغ مساحتها نحو 1200 كيلومتر مربع والتي بها أيضا مصادر مياه مهمة في منطقة شبه قاحلة. وعرض في مايو ايار اجراء محادثات مع سوريا لكنه لمح انه لن يقطع على نفسه أي التزامات بشأن الارض.

وأبدى اراد في مقتطفات من المقابلة نشرت يوم الخميس تشككا كبيرا في افاق السلام مع الفلسطينيين وتساءل عن وجود قيادة فلسطينية يمكنها تحقيق السلام.
وخلال المزيد من المقتطفات التي نشرت اليوم قال اراد انه لا يمكنه استبعاد ظهور شكل ما من دولة فلسطينية تظهر خلال السنوات القليلة المقبلة وذكر عام 2015 لكنه قال انها ستكون quot;بناء هشا..بيتا من أوراق اللعب.quot;

وأضاف أنه بعد الوصول الى اتفاق الدولة مع الفلسطينيين يجب منح اسرائيل عضوية حلف الاطلسي وتحالف عسكري مع الولايات المتحدة quot;كشيء مقابل شيءquot;.
وعند سؤاله عن صدع نادر في العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة بسبب بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية قال اراد ان من الضروري ان تحتفظ اسرائيل بتحالف وثيق مع حليفتها القديمة وفي نفس الوقت ترسخ لعلاقات مع قوى أخرى مثل الاتحاد الاوروبي وروسيا والصين والهند.

وخلال المقتبسات التي نشرت يوم الخميس من المقابلة أكد اراد ضرورة احتفاظ اسرائيل بأسلحة quot;قوية على نحو هائلquot; لردع هجوم نووي أو لتدمير أي عدو يجرؤ على توجيه ضربة ذرية لاسرائيل.
وتخشى اسرائيل من ان يكون الهدف من تخصيب ايران لليورانيوم هو انتاج اسلحة نووية. وتنفي طهران هذه المزاعم.

وقال اراد في النص الكامل للمقابلة انه لابد أن يكون هناك خيار عسكري اذا ما فشلت الجهود الدبلوماسية في منع ايران من امتلاك اسلحة نووية واستطرد quot;كلما كان هذا الخيار ذا مصداقية وملموسا كلما قلت الحاجة لاستخدامه.quot;