قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مباحثات سلام حول دارفور في القاهرة

القاهرة: وصل الرئيس السوداني عمر البشير اليوم القاهرة في مستهل زيارة الى مصر يجتمع خلالها مع الرئيس حسني مبارك لبحث عدد من الموضوعات التي تتناول تطورات الاوضاع في السودان خاصة أزمة اقليم دارفور والجهود المصرية لحل الازمة. ومن المقرر ان يجتمع الرئيس البشير مع الرئيس مبارك في وقت لاحق اليوم وذلك في اطار زيارة الى مصر يشاركه خلالها في قمة حركة عدم الانحياز يومي الاربعاء والخميس المقبلين التي يستضيفها منتجع شرم الشيخ.

وتاتي زيارة البشير الى القاهرة وسط جهود مصرية حثيثة للتوصل الى حل لازمة دارفور وعلى خلفية تحديه قرار المحكمة الجنائية الدولية ملاحقته بدعوى ارتكاب جرائم حرب في دارفور وقيامه بعدد من الزيارات لدول عربية وافريقية من بينها مصر في الاونة الاخيرة. وتتزامن زيارة البشير مع لقاء عدد من قادة الفصائل المسلحة في دارفور مع بعض المسؤولين المصريين في اطار مساع مصرية لانهاء النزاع في ذلك الاقليم المضطرب والتوصل الى مصالحة وطنية في السودان.

ويتوقع أن تتناول القمة المصرية - السودانية أيضا مسألة مياه نهر النيل المطروحة بقوة على الساحة في الاونة الاخيرة باعتبار البلدين دولتي مصب واعتبار أن مياه النيل تمثل مصدر الحياة الرئيسي والاساسي في البلدين العربيين الافريقيين.

ومن المنتظر أن يشهد البشير مع الرئيس مبارك اليوم الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة بالقاهرة. وكان وزير الخارجية أحمد أبوالغيط قد عقد أمس اجتماعا موسعا مع عدد من قادة الفصائل المسلحة فى اقليم دارفور فى اطار الجهود والمحاولات المصرية الرامية لتوحيد الفصائل من أجل التوصل الي سلام دائم وشامل فى الاقليم. وأكد أبوالغيط في هذا الاطار ان الجهد المصري ممتدquot; ويعلن عنه أحياناquot; وان المجموعة التى حضرت للقاهرة جاءت للاتفاق على وحدة الهدف معتبرا ان الحل العسكري ليس هو الهدف ولا يحقق حلا لمشكلة دارفور.