كراكاس:اعتبر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز ان الانقلاب في هندوراس يشكل quot;ساعة الحقيقةquot; للرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يتعين عليه ان يؤكد بالافعال عزمه على التخلي عن سياسة سلفه جورج بوش. واضاف تشافيز الذي كانت علاقاته صاخبة مع الرئيس الاميركي السابق quot;اثبت ان كنت فعلا على استعداد لمواجهة الصقور، وإلا فمن الافضل ان تمضي، لأن ذلك سينتهي بأسوأ مما لو كان بوش ما زال رئيساquot;.

واضاف تشافيز في برنامجه الاسبوعي quot;هالو سيادة الرئيسquot; quot;كان بوش يقدم نفسه على انه قائد الامبراطورية، وكان قائدا، واوباما يريد ان يقدم نفسه على انه حمامة بيضاء، كداعية سلام. ومن الافضل ان تواجه قائد الامبراطورية الذي يتحمل المسؤولية، بدلا من شخص آخر هو قائد لكنه لا يتحمل المسؤوليةquot;.

ويأخذ تشافيز حليف رئيس هندوراس المخلوع مانويل سيلايا على اوباما اكتفاءه بالادانات اللفظية للانقلاب وتقاعسه عن ممارسة الضغط الكافي على نظام الامر الواقع الذي يتولى الحكم منذ 28 حزيران/يونيو. واضاف الرئيس الفنزويلي quot;اثبت يا اوباما انك لا تدعم الانقلاب! واذا لم تفعل، فهذا يعني انك تدعم الانقلابquot;.

وقد بدأت واشنطن وكراكاس تقاربا خجولا منذ وصول اوباما الى الحكم في كانون الثاني/يناير، مع عودة سفيريهما الى عاصمتي البلدين. والولايات المتحدة هي ابرز البلدان التي تشتري النفط من فنزويلا، اول مصدر للنفط الخام في اميركا اللاتينية.