ستراسبورغ: شهد مبنى البرلمان الاوروبي اليوم الاثنين في مدينة سترسبورغ الفرنسية مجموعة من المقدمات والتعريفات السياسية مع بدء الدورة الجديدة من أعماله. ونقل موقع المرصد الاوروبي quot;إي يو أوبزرفرquot; عن مراقبين أوروبيين أن الايام الاولى من الدورة التأسيسية لاعمال البرلمان التي انطلقت اليوم ستقتصر على التعريفات والمقدمات إذ إن أكثر من نصف الأعضاء انتخبوا حديثاً، ناهيك عن تقسيم المهام واللجان على الأعضاء البالغ عددهم 736 تبعاً للتحالفات.

وكانت انتخابات البرلمان الاوروبي الشهر الماضي أسفرت عن احتلال النساء لأكثر من ثلث المقاعد وفوز ثمانية من رؤساء الوزراء السابقين ونائبين تخطى عمرهما الثمانين. ويضم البرلمان بصيغته الجديدة 160 من المجموعات الوطنية الواقعة بمعظمها تحت هيمنة سبعة أحزاب سياسية كبرى، منها يمين الوسط واليسار والديمقراطيون.

وفي وقت سابق قرر الاتحاد الأوروبي، استنادا إلى بلاغ للاتحاد نشر اليوم، إرسال 100 مراقب للمشاركة في الرقابة على انتخابات الرئاسة والمجالس المحلية في أفغانستان المقررة في 20 أغسطس من هذه السنة. وسيقوم فريق المراقبين، كما جاء في البلاغ، quot;بتقييم سير الحملة الانتخابية والتحضيرات في كافة أنحاء البلد، وكذلك الاقتراع وفرز الأصوات وإجمال النتائجquot;.

وسيترأس الفريق نائب البرلمان الأوروبي الجنرال الفرنسي فيليب موريون الذي شغل منصب قائد القوات الدولية في البوسنة في الفترة 1992 ـ 1993. كما جاء في البلاغ أنه سيسهر على تأمين سلامة المراقبين الأوروبيين منتسبو شركات الحماية من القطاع الخاص، وأفراد الشرطة الأفغانية وكذلك أفراد القوة الدولية للمساعدة الأمنية في أفغانستان عند الضرورة.