بغداد: اعلن بيان حكومي عراقي ان رئيس الوزراء نوري المالكي ونظيره التركي رجب طيب اردوغان اتفقا خلال لقائهما في انقرة اليوم على قيام وزير الخارجية التركي احمد اوغلو بزيارة بغداد قبل رمضان المقبل.

وافاد ان المالكي واردوغان اتفقا على قيام الوزير بزيارة بغداد قبل رمضان المقبل وبحثا تطوير العلاقات (...) وتأكيد quot;التعاون في المجال الامني والتصدي للانشطة الارهابية التي يقوم بها حزب العمال الكردستانيquot;.

واستغرقت زيارة رئيس الوزراء العراقي يوما واحدا شارك خلاله في مؤتمر للتوقيع على اتفاقية تشييد خط انابيب الغاز quot;نابوكوquot; بين تركيا وبلغاريا والمجر ورومانيا والنمسا. وعبر العراق عن الامل في الانضمام الى نابوكو بعد استكمال عمليات تطوير حقول انتاج الغاز.

ونقل البيان عن اردوغان quot;التزام بلاده بالحصة المائية المتفق عليها بين العراق وسوريا وتركيا، معربا عن رغبته بزيارة العراق لاستكمال مباحثات اللجنة العليا المشتركةquot;.

وكانت وزارة الموارد المائية العراقية اعلنت اواخر الشهر الماضي ان تركيا زادت كميات المياه المتدفقة عبر نهر الفرات بمقدار خمسين بالمئة لتصل الى 570 مترا مكعبا في الثانية.

وكان وزير الموارد المائية جمال رشيد عبد اللطيف اعلن ان العراق يحتاج الى 500 متر مكعب في الثانية كحد ادنى لتأمين زراعة 50% من المساحات المخصصة لمحصول الارز وكذلك لاغراض الري والشرب.

وكان معدل تدفق المياه في النهر فور دخوله الاراضي العراقية 230 مترا مكعبا في الثانية قبل زيادته في ايار/مايو الماضي الى 360 مترا مكعبا.
وكان العراق طالب تركيا بزيادة الكميات الى 700 متر مكعب في الثانية.

ويعقد وزراء المياه والري في سوريا والعراق وتركيا اجتماعات من وقت لاخر لبحث التعاون بين دولهم في هذا المجال.

وينبع نهرا دجلة والفرات من الجبال التركية. ويرويان العراق من الشمال الى الجنوب قبل ان يشكلا شط العرب الذي يصب في مياه الخليج.

وفيما يعبر الفرات سوريا قبل العراق، يمر دجلة بالعراق بعد عبوره الحدود السورية التركية لكنه يتلقى مياه روافد عدة تنبع في ايران التي اقامت سدودا فيما يتهمها مسؤولون عراقيون بتحويل مسار بعض هذه الروافد الى الداخل الايراني بدلا من العراق.