روما: التقي وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني الاثنين نائب الرئيس ووزير الداخلية بجمهورية كينيا ستيفن كالونزو حيث تباحثا الأوضاع في الصومال، كما قدم الأخير الشكر لروما على اهتمامها بالقارة السمراء في قمة مجموعة الثماني التي استضافتها مؤخرا مدينة لاكويلا، وخاصة فيما يتعلق بالأموال التي تعهد قادة المجموعة رصدها (20 مليار دولار على دى ثلاث سنوات) لضمان الأمن الغذائي عالميا.

وحسب بيان للخارجية الإيطالية، فلقد برز أثناء اللقاء quot;توافقquot; وجهات نظر الطرفين حول ضرورة التصدي لظاهرة القرصنة قبالة الشواطئ الصومالية، والسعي لتعزيز التعاون المشترك بين روما ونيروبي بهذا الشأن.

وفيما يتعلق بـquot;الوضع الشائكquot; في الساحة الصومالية الداخلية، فقد جدد رئيس الدبلوماسية الإيطالية وضيفه الكيني quot;الدعم الكاملquot; للحكومة الفدرالية الانتقالية بقيادة الرئيس شيخ شريف شيخ احمد، كما أعربا عن quot;الرغبة القويةquot; بالمساهمة في تعزيز الإطار الأمني الصومالي بالتنسيق مع الاتحادين الإفريقي والأوروبي.

جدير بالذكر أن الحكومة الإيطالية قد أصدرت مرسوما الشهر الماضي يقضي بنقل محاكمة قراصنة صوماليين إلى القضاء الكيني بدلاً من الوطني، وذلك بعد أن احتجزتهم سفينة تابعة لسلاح البحرية الايطالي في الثاني والعشرين من شهر أيار/الماضي فيما كانوا يهمون باختطاف سفينة في مياه خليج عدن.

وقد أبدت إيطاليا، التي نظمت مؤتمرا في الشأن الصومالي الشهر الماضي quot;الاستعداد لتدريب قوات الشرطة وحرس السواحل الصومالية حتى في التراب الإيطالي بغية رفع قدراتها الوقائية ومقدرتها على الردquot; لمواجهة تردي الأوضاع الأمنية والتصدي لظاهرة القرصنة، كما أعلنت أنها ستعمل على حمل quot;رسالة سياسية إلى أوروبا لرعاية المساعدات إلى الصومال ومن ضمنها تلك الاقتصاديةquot;.