لندن: أظهر استطلاع للرأي يوم الاثنين أن معظم الناخبين البريطانيين يريدون التخلص تماما من الاسلحة النووية بدلا من استبداله ببرنامج ترايدنت الصاروخي كما هو مزمع حاليا.
اظهر استطلاع (اي.سي.ام) لعدد الثلاثاء من صحيفة الجارديان ان 54 بالمئة من كل الناخبين يفضلون التخلص من الاسلحة النووية بدلا من ان يروا الحكومة تنفق اموالا في جيل جديد من الصواريخ الذاتية الدفع التي تطلق من الغواصات.

وفي ظل حالة المالية العامة التي يرثى لها وتوقع ان يتجاوز عجز الميزانية 12 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي هذا العام يثور جدل متزايد بشأن ما اذا كانت بريطانيا يمكنها تحمل أعباء تجديد برنامجها الصاروخي النووي الرئيسي.
ويخشى الحزبان السياسيان الرئيسيان حتى الان من التساهل بشأن الدفاع ولكن الحكومة أعلنت الاسبوع الماضي خططا لاول مراجعة للدفاع منذ أكثر من عقد وهي خطوة قد تؤدي الى تخفيضات في ميزانية الدفاع التي تبلغ 36 مليار جنيه استرليني.

وكانت الحكومة قد قالت انها ستقوم باحلال برنامج ترايدنت في 2006. وأيد انذاك 51 بالمئة عملية التجديد وعارضتها 39 بالمئة. وأظهر احدث استطلاعات الرأي ان 42 بالمئة فقط يؤيدون خطط الحكومة لتجديد الرؤوس الحربية النووية.