لاهاي: اعلنت محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة الثلاثاء انها رفضت طلب المدعي الاستماع الى شهادة الدبلوماسي البريطاني السابق اللورد ديفيد اوين في اطار محاكمة الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش. وقالت المحكمة في قرارها المؤرخ الاثنين quot;ان المحكمة رأت انه ليس هناك اساس في هذه المرحلة لطلب ادلاء اللورد اوين الادلاء بشهادته امامهاquot;.

واضافت quot;اننا نطلب من الادعاء اعادة التفكير في اضافة اسم اللورد اوين على قائمة الشهودquot;. وكان المدعي طلب من القضاة استدعاء ديفيد اوين مفاوض الاتحاد الاوروبي ليوغوسلافيا السابقة بين عامي 1992 و1995، كشاهد لان الاخير لم يكن يريد ان يعطي quot;انطباعا بالانحيازquot; او quot;اظهار انه منحاز بوصفه مفاوضا دولياquot;.

وبحسب الادعاء اعرب اوين عن quot;التحفظات نفسهاquot; خلال محاكمة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش الذي توفي في اذار/مارس 2006 بعد ان تم استدعاؤه للادلاء بشهادته امام المحكمة. واللورد اوين احد واضعي خطة السلام المعروفة باسم quot;فانس-اوينquot; في 1993 التي لم تسو النزاع وكان مصيرها الفشل. واعتقل كرادجيتش (64 سنة) في 21 تموز/يوليو 2008 في بلغراد بعد ان فر من وجه العدالة 13 سنة. ودفع ببراءته من تهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية والابادة. وستبدأ محاكمته في ايلول/سبتمبر.