موسكو: سوف ينتخب المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) مديرا عاما جديدا في الخريف المقبل. وهناك تسعة مرشحين لخلافة الياباني كويشيرو ماتسورا الذي تنتهي ولايته كمدير عام لهذه المنظمة في نوفمبر المقبل، منهم الكسندر ياكوفينكو نائب وزير الخارجية الروسي، وفاروق حسني وزير الثقافة المصري، ومحمد بجاوي وزير الخارجية الجزائري السابق.
وذكرت وسائل الإعلام الجزائرية مؤخرا أن المرشح الجزائري لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو محمد بجاوي أعلن انسحابه من الترشح لهذا المنصب، وقد أبلغ وزير خارجية الجزائر مراد مدلسي نظيره المصري أحمد أبو الغيط بالخبر الذي لاقى ترحيباً من الجانب المصري.

وقالت صحيفة quot;كوميرسانتquot; الروسية إن الكسندر ياكوفينكو وفاروق حسني والمفوضة الأوروبية النمساوية بينيتا فيريرو فالدنر يتقدمون غيرهم من المرشحين نحو الفوز بمنصب المدير العام لليونسكو، فالمرشح المصري مثلا، تؤيده الكويت والسودان وليبيا رسميا وتؤيده البلدان العربية كافة بصورة غير رسمية. وفي ما يخص المرشح الروسي، يعتقد مسؤولو وزارة الخارجية الروسية أن الكسندر ياكوفينكو لديه فرص كثيرة لكي يفوز بانتخابات المدير العام الجديد لليونسكو.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الروسية لـquot;كوميرسانتquot; إن وزارة الخارجية الروسية تجري اتصالات مع جميع البلدان أعضاء اليونسكو الـ192 لحشد تأييدهم للمرشح الروسي. وأضاف المسؤول أن روسيا وعدت بزيادة مساهمتها في ميزانية اليونسكو في حال فوز مرشحها بانتخابات المدير العام الجديد. وحاليا تبلغ حصة روسيا في ميزانية اليونسكو لسنتين 8 ملايين دولار. وقد وعد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في منتصف مايو الماضي بزيادة المساهمات الروسية في تمويل برامج اليونسكو. وتجدر الإشارة إلى أن روسيا ومصر لم تترأسا منظمة اليونسكو من قبل.