روما: قال وزير الدفاع الإيطالي إيغنازيو لا روسا اليوم إن بلاده ملتزمة بالعمل ضمن قوة حفظ السلام الدولية في أفغانستان. ونقل عن إيغنازيو قوله، في كلمة أمام البرلمان الإيطالي تطرق فيها إلى مصرع جندي إيطالي في أفغانستان وجرح ثلاثة آخرين مطلع الأسبوع الحالي، quot;إن الحوادث الأخيرة قد تكون مؤلمة ولكن لن يكون لها أي تداعيات على مهمتنا بل قد تزيد قناعتنا بأهمية الوجود الإيطالي في أفغانستان والعمل ضمن إطار قوة المساعدة الأمنية الدولية (ايساف) التابعة لحلف شمال الأطلسيquot;.

وأضاف quot;بإمكاني التأكيد الآن وأكثر من أي وقت مضى بأن الحكومة تنوي الوفاء بالتزاماتها من أجل الاستقرار في أفغانستانquot;. وتوفي الجندي اليساندرو دي ليزيو (25 سنة) وأصيب ثلاثة مظليين إيطاليين عندما كانوا في دورية على بعد نحو 50 كيلومتراً من منطقة فرح في جنوب غرب المنطقة التي تعمل بها قوات quot;إيسافquot; تحت القيادة الإيطالية.

وقال لاروسا إن الحادث وقع عندما انفجرت قنبلة خلال مرور المركبة المدرعة التي كانوا يستقلها الجنود الإيطاليون، والتي قدرت قوتها ما بين 50 و70 كيلوغراماً، معرباً عن اعتقاده بأن المتمردين لم يستهدفوا القوات الايطالية من وراء الانفجار. وأضاف quot;ليست هناك استراتيجية محددة ضد القوات الإيطاليةquot;، مضيفاً quot; إن الذي نواجهه هو محاولة منع القوات الدولية والأفغانية من الانتشار وإتاحة الفرصة للحكومة الشرعية كي تبسط سيطرتها على البلادquot;.

وتابع quot;إن الوضع خطير جداً في كل مكان من أفغانستان بدءاً من الشمال وإلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، والهجمات في تزايد مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في أغسطس/آب من أجل زعزعة الاستقرار في افغانستانquot;. وقال إن الهجوم الذي تشنه القوات الأميركية والبريطانية والافغانية في جنوب أفغانستان سوف يتواصل من أجل quot;طرد القوات الشريرة (طالبان) من المنطقة ومنعهم من اتخاذ منطقة فرح مقراً لهمquot;.