واشنطن: دعت اللجنة الاميركية للحرية الدينية في العالم الرئيس باراك أوباما الى فرض عقوبات على السلطات الصينية اثر الاضطرابات الاتنية الخطيرة التي جرت في اقليم شينجيانغ. وابدت اللجنة quot;قلقها الكبيرquot; حيال quot;القمعquot; الذي مارسته السلطات الصينية ضد التقاليد الدينية والثقافية لاتنية الاويغور المسلمة الناطقة بالتركية التي تشكل غالبية سكان هذه المنطقة.

وحضت اللجنة اوباما على فرض تدابير للحد من صادرات شينجيانغ او منع مسؤولي هذه الولاية الواقعة شمال غرب الصين من دخول الاراضي الاميركية. وتابعت اللجنة ان quot;بكين تسيء معاملة اقلياتها الاتنية والدينية ودعاة حقوق الانسان والنقابات والمدافعين عن حرية التعبير. على الاسرة الدولية ان تتدخلquot;، داعية الى فتح تحقيق مستقل حول اعمال العنف في شينجيانغ.

وادلت زعيمة المؤتمر العالمي للاويغور المقيمة في المنفى ربيعة قدير بشهادتها امام اللجنة واكدت ان الشرطة الصينية قمعت بعنف تظاهرات سلمية وقالت quot;يمكننا تشبيه هذه الاحداث بمجزرة ساحة تيان انمينquot; في بكين عام 1989. ولا يمكن للجنة اصدار اكثر من توصيات الى السلطة السياسية. وبحسب آخر حصيلة للسلطات الصينية، قتل 192 شخصا في اورومتشي عاصمة شينجيانغ في الخامس من تموز/يوليو في مواجهات اتنية عنيفة.