عواصم:اعتقلت الشرطة الصينية 1434 شخصا على دورهم المفترض في احداث الشغب التي اندلعت الاحد في يورومكي (كبرى مدن اقليم شينجيانغ) ما ادى الى سقوط ما لا يقل عن 156 قتيلا واكثر من الف جريح، حسب حصيلة رسمية نشرتها الثلاثاء وكالة انباء الصين الجديدة.

وقالت الوكالة الرسمية ان quot;الشرطة الصينية اعتقلت 1434 شخصا على علاقة باحداث الشغب التي وقعت مساء الاحد في يورومكيquot;.

وجاء في اخر حصيلة رسمية ان احداث الشغب الاتنية التي وقعت في اقليم شينجيانغ الذي يتمتع بالحكم الذاتي ان ما لا يقل عن 156 شخصا قتلوا واكثر من الف اخرين جرحوا.

واشارت الوكالة الى انه بعد يورمكي امتدت اعمال الشغب ليل الاثنين الثلاثاء حيث فرقت الشرطة quot;اكثر من 200 شخص من مثيري الشغبquot; في كشغار بغرب اقليم شينجيانغ.

وكانت السلطات المحلية الصينية اعلنت في وقت سابق اليوم سقوط 140 قتيلا و828 جريحا في اعمال الشغب هذه التي اندلعت الاحد في هذه المنطقة التي يشكل المسلمون غالبية سكانها.

ونقلت الوكالة عن المسؤول في الحزب الشيوعي الصيني في اقليم شينجيانغ لو يي حصيلة مفصلة بالقتلى: من اصل 156 قتيلا هناك 129 رجلا و27 امرأة ولكنها لم توضح مع ذلك اتنية الضحايا.

واشارت الوكالة الى ان عدد الاشخاص الذين اعتقلوا ارتفع الى اكثر من 700.

واضاف المصدر ان الشرطة الصينية اعربت عن اقتناعها بان بعضهم quot;حاول تنظيم اضطرابات جديدةquot; في هذه المنطقة التي تتمتع بالحكم الذاتي والواقعة على تخوم اسيا الوسطى.

وقال رئيس هذه المنطقة التي تتمتع بالحكم الذاتي نور بكري لوكالة انباء الصين الجديدة ان quot;الاوضاع حاليا شديدة التعقيدquot; وفق ما نقلت عنه وكالة quot;الصين الجديدةquot; الرسمية.

واشار الى ان شينجيانغ ستتخد كل التدابير والوسائل القصوى لمنع اتساع الاضطرابات الى مناطق اخرى ولضمان الاستقرار الاقليميquot;.

واضاف انه quot;يتعين على القوى الامنية ان تفرض سيطرتها على اوروميتشي وان تلاحق العناصر المجرمة وان تتعامل بحزم مع اي اعمال تخريبية جديدةquot;.

ويبدو ان اعمال العنف انتشرت كبقعة الزيت مع اعلان وكالة انباء الصين الجديدة ليل الاثنين الثلاثاء عن تفريق الشرطة quot;لاكثر من 200 شخص من مثير الشغبquot; في كشغار، ثاني اكبر مدينة في اقليم شينغيانغ، الى اقصى شمال غرب الصين.

وتم تفريق هؤلاء الاشخاص حوالى الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي (10,00 ت غ) الاثنين، كما قالت الوكالة.

وتقع كشغار على بعد 1050 كلم جنوب غرب اوروميتشي، عاصمة اقليم شينجيانغ.

وبحسب بعض السكان فان الالاف من اتنية الاويغور الرئيسة في المنطقة، وهم مسلمون ناطقون بالتركية، هاجموا مساء الاحد اتنية هان، التي تشكل الاتنية الاكبر في الصين، موقعين العديد من الضحايا.

غير ان الانفصاليين الاويغوريين اكدوا ان الاحداث اندلعت بعدما اطلقت قوات الامن النار على متظاهرين كانوا يحتجون على مصرع اثنين منهم في شجار جنوب الصين الاسبوع الماضي.

و في أول رد فعل، أعرب رئيس البرلمان الاوروبي هانس جيرت بوترينج اليوم عن قلقه الشديد ازاء مقتل المتظاهرين. وقال في بيان ان الأخبار التي تتواتر عن هذه الاحتجاجات وعن كيفية التعامل معها quot;تبعث على القلق البالغquot; مناشدا جميع الاطراف الى الهدوء وضبط النفس.

وقال نيابة عن البرلمان الأوروبي quot;أنا أناشد السلطات الصينية بأن تتصرف على نحو يحترم تماما كرامة الانسان وحقوق الانسان الأساسية بما في ذلك الحق في حرية التعبير والتظاهر السلميquot;. كما ناشدها السماح لوسائل الاعلام المحلية والدولية للقيام بعملها بحرية كاملة بما في ذلك الوصول غير المقيد الى شبكة الانترنت.

كذلك اعرب البيت الابيض عن quot;قلقه العميقquot; ودعا الى ضبط النفس. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس الذي يرافق الرئيس اوباما الى موسكو quot;نحن قلقون جدا امام المعلومات التي تحدثت عن عدد كبير من القتلى والجرحى في اعمال عنف حصلت في يورومكي (كبرى مدن اقليم شينجيانغ). واضاف ان quot;المعلومات المتوفرة حتى الان ليست واضحة حول الظروف التي ادت الى سقوط هؤلاء القتلى وهؤلاء الجرحىquot;. وتابع قائلا quot;ندعو الجميع في اقليم شينجيانغ الى ضبط النفسquot;.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ايان كيلي قال quot;نأسف بشدة لهذه الخسائر البشريةquot;. واضاف ان الولايات المتحدة تدعو quot;كافة الاطراف الى الهدوء وضبط النفسquot;. واعلنت وكالة انباء الصين الجديدة في وقت سابق الاثنين ان حصيلة ضحايا احداث الشغب التي شهدها اقليم شينجيانغ ارتفعت الى 156 قتيلا وذلك نقلا عن الشرطة الاقليمية.