باريس، جدة: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية اريك شوفالييه الثلاثاء ان باريس quot;قلقة جداquot; للوضع في منطقة شينجيانغ الصينية التي هزتها اضطرابات دامية اوقعت 156 قتيلا الاحد، وقال خلال مؤتمر صحافي quot;اننا قلقون. سيكون هناك على الارجح رد فعل اوروبياquot;، مشيرا الى quot;تشاورquot; بين دول الاتحاد الاوروبي.

الى ذلك، انتقدت منظمة المؤتمر الاسلامي الثلاثاء quot;الاستخدام غير المتكافىء للقوةquot; في اقليم شينجيانغ الصيني الذي تقطنه غالبية مسلمة، ودعت الى تحقيق نزيه حول الاضطرابات الدامية التي شهدها الاقليم، واعرب متحدث رسمي باسم المنظمة التي مقرها في جدة غرب السعودية نيابة عن امينها العام اكمل الدين احسان اوغلي، عن القلق quot;ازاء الاستخدام غير المتكافىء للقوةquot; في شينجيانغ وبازاء الاحداث عموما.

ودعت المنظمة الى quot;اجراء تحقيق ميداني نزيه حول هذه الاحداث الخطيرة وتقديم المسؤولين عنها الى العدالة واتخاذ جميع التدابير الممكنة للحيلولة دون تكرارها مع ضمان تقديم تعويضات كافية للضحاياquot;، واعتبرت المنظمة التي تضم 57 بلدا عضوا انه quot;يتضح من خلال العدد الكبير للاصابات في صفوف المدنيين انه لم تتم مراعاة مبدأ الحذر والتناسب في استخدام القوة والاسلحة الناريةquot;.

كما اعربت المنظمة عن الامل في ان تعالج الصين quot;مشكلة الجماعات والمجتمعات المسلمة في الصين وفق منظور واسع يعالج الاسباب الجذرية للمشكلةquot;، مشيرة في الوقت عينه الى quot;علاقات الود التاريخيةquot; بين الصين والعالم الاسلامي.

واندلعت اعمال العنف في اوروميتشي عاصمة الاقليم مساء الاحد حين هاجم الاويغور (مسلمون ناطقون بالتركية) عددا من الاشخاص من اتنية هان الصينية التي تشكل غالبية في الصين، ما اسفر عن وقوع 156 قتيلا واكثر من الف جريح.

والثلاثاء، نزل الاف الاشخاص من اتنية هان حاملين العصي الى شوارع اورومتشي بهدف الانتقام، وعبرت منظمات عدة غير حكومية مثل quot;هيومن رايتس ووتشquot; التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، عن قلقها بازاء مصير 1400 شخص اعتقلوا منذ بدء اعمال الشغب وعبرت عن خشيتها من ان يكونوا يتعرضون لسوء معاملة خلال اعتقالهم.

واتهمت بكين المؤتمر العالمي للاويغور بزعامة المنشقة المقيمة في المنفى ربيعة قدير، بتأجيج اعمال العنف الاولى لا سيما عبر دعوات على الانترنت، لكن المنفيين الاويغور يقولون ان اعمال العنف وقعت بعدما اطلقت قوات الامن الصينية النار على متظاهرين مسالمين.

الصين تقطع جزئيا الاتصال عبر الانترنت في شينجيانغ

على صعيد متصل، اكدت الصين انها قطعت جزئيا الاتصال عبر الانترنت في اورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ لوقف تداول المعلومات التي تعتبر خطيرة على استقرار المنطقة.

وقال لي زي اكبر مسؤول في الحزب الشيوعي المحلي للصحافيين quot;قطعنا شبكة الانترنت في بعض مناطق اورومتشي لاحتواء الاضطرابات سريعا ومنع امتداد اعمال العنف الى مناطق اخرىquot;.

وجدد لي زي الاتهامات الرسمية التي وجهت الى المنشقة الاويغورية في المنفى ربيعة قدير التي حرضت، بحسب بكين، على اعمال العنف عبر الانترنت والهواتف النقالة. ونفت قدير المقيمة في الولايات المتحدة هذه الاتهامات.