روما: قال الرئيس الإيطالي جورجو نابوليتانو أنه تطرق اليوم الاثنين مع نظيره الصيني هو جينتاو إلى مسألة حقوق الإنسان في الصين . ونقل عن نابوليتانو قوله للصحافيين عقب لقائه ضيفه الصيني quot;إن التقدم الاقتصادي والاجتماعي الذي تحقق في الصين يفتح آفاق وضرورات جديدة في مجال حقوق الإنسانquot;. وأشار الى أن بلاده التزمت وستلتزم بمواجهة هذه القضايا مع بيجينغ وفق quot;أقصى درجات الاحترامquot; لوجهة quot;نظر واستقلالية قرار السلطات والمؤسسات هناك في ما يتعلق بوحدة وتكامل التراب الصينيquot;.

يشار الى ان وصول الرئيس الصيني إلى إيطاليا للمشاركة في أعمال قمة مجموعة الثماني في لاكويلا تزامن مع أعمال عنف عرقية اندلعت في عاصمة إقليم شينجيانغ بشمال غرب الصين الذي تقطنه قومية الويغور المسلمة، أسفرت، وفق مصادر إعلامية، عن سقوط 140 قتيلاً.

من جهة أخرى ذكر بيان أصدرته وزارة الخارجية الايطالية إن quot;لقاء وديا مطولاquot; جرى صباح اليوم بين الوزير فرانكو فراتيني ونظير الصيني يانغ جيه تشي، الذي يرافق هو. وأضاف البيان أن الوزيرين بحثا quot;أهم قضايا الساعة على المستوى العالمي، بدءا من الإصلاحات في مجلس الأمن الدولي، إلى الأزمات الإقليمية، وبشكل خاص أوضاع أفغانستان وباكستان وإيران وكوريا الشماليةquot;. وأكد الوزيران quot;الجو الممتازquot; الذي يسود العلاقات الثنائية بين بلديهما. ودعا الوزير الصيني نظيره الايطالي الى زيارة بيجينغ قبل نهاية العام الحالي.