نيودلهي: نفى مسؤولون بحريون هنود ما جاءت به بعض التقارير الاعلامية من ان سفنا حربية صينية اجبرت غواصة هندية على الخروج الى السطح اثناء مواجهة وقعت في خليج عدن. وكانت تقارير اخبارية صينية قد قالت إن القطع البحرية الصينية رصدت الغواصة الهندية عن طريق استخدام الموجات الصوتية، قامت بعدها مدمرتان صينيتان وطائرة هليكوبتر بتعقب الغواصة.

يذكر ان القطع البحرية الصينية كانت تقوم بواجب الدورية في المنطقة لتعقب القراصنة الصوماليين. وقالت التقارير إن الجانبين الهندي والصيني كانا يقومان باختبار اجهزة الرصد المستخدمة من قبل الجانب الآخر. الا ان الهنود يقولون إن الصينيين لم يجبروا غواصتهم على الصعود الى السطح، إذ قال مسؤول بحري هندي للصحفيين: quot;لم تصعد اي من غواصاتنا الى سطح البحر في خليج عدن كما ذكرت بعض وسائل الاعلام الصينية.quot;

وكانت عدة صحف هندية قد كررت المزاعم الصينية، ونقلت عن مصادر بحرية هندية اعترافها بقيام الغواصة الهندية بتعقب القطع الصينية. ونقلت الصحف الهندية عن مسؤول بحري قوله إن quot;الجميع يفعلون ذلك.quot; وكانت الغواصات الصينية قد فاجأت البحرية الأميركية في شهر اكتوبر/تشرين الاول من عام 2006 عندما تعقبت بنجاح حاملة الطائرات الأميركية (كيتي هوك) في المحيط الهادئ.

وكانت تقارير عن الحادث المزعوم قد نشر في عدة مواقع اخبارية صينية في الايام الماضية. وتقول هذه التقارير إن مواجهة حامية وقعت بين السفن الحربية الصينية وغواصة هندية في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الثاني الماضي قرب مضيق باب المندب الذي يصل بين البحر الاحمر وخليج عدن. وتقول التقارير إن مدمرتين صينيتين رصدتا الغواصة بواسطة الامواج الصوتية، واستنتجتا انها تبلغ من الطول 70 مترا وتحمل على متنها 20 طوربيدا.

ومضت التقارير الصينية الى القول إن المدمرتين الصينيتين ارسلتا طائرة هليكوبتر متخصصة بتعقب الغواصات للمساعدة في التحري عن الغواصة التي حاولت التشويش على اجهزة الموجات الصوتية التي تحملها السفينتين الصينيتين. واضافت التقارير ان المدمرتين الصينيتين تمكنتا في نهاية المطاف من محاصرة الغواصة واجبرتاها على الصعود الى السطح، غادرت بعدها الغواصة الهندية المكان دون تعقيدات.

وتقول وسائل الاعلام الصينية إن الغواصة الهندية كانت تقوم بتعقب السفن الصينية منذ وصولها المحيط الهندي في طريقها الى الصومال. الا ان الهنود نفوا ما جاء في هذه التقارير التي اوردتها ايضا وكالة شينخوا الصينية الرسمية وصحيفة الصين اليومية. يذكر ان سفنا من بلدان عديدة بينها الصين والهند وايران والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي تسير دوريات بحرية في المنطقة المحاذية للسواحل الصومالية لمحاربة ظاهرة القرصنة التي تفشت فيها في الاشهر الاخيرة.