بكين: قال رئيس مجلس الشعب الصيني وو بانجو إن الصين لن تتبع اطلاقا النمط الغربي الديمقراطي متعدد الاحزاب في الحكم. وقال وو إن الصين على استعداد لاقتباس منجزات الحضارات المختلفة، ولكنها لن تقلد الغرب ابدا. واضاف في كلمة القاها امام مؤتمر الشعب الوطني الذي يعقد جلساته في العاصمة بكين في الاسبوع الحالي ان على البلاد تعزيز زعامة الحزب الشيوعي ومواصلة السير في طريقها السياسي الصحيح.

يذكر ان وو يأتي في المرتبة الثانية في هرم قيادة الحزب الشيوعي الصيني بعد الرئيس هو جنتاو. وقال وو مخاطبا المندوبين الذين تجمعوا في قاعة الشعب العظمى في العاصمة الصينية: quot;علينا الاقتباس من منجزات كل الحضارات في العالم، ولكننا لن نقلد النظام السائد في الدول الغربية ولن نعتمد نظاما يبنى على تداول السلطة بين احزاب متعددة.quot;

ومضى الى القول: quot;بالرغم من ان اجهزة الدولة الصينية تتمتع بصلاحيات وتضطلع بمسؤوليات مختلفة، فإنها بلا استثناء تتبع الخط العام ومبادئ وسياسات الحزب الشيوعي الصيني.quot; ويقول المراسلون إنه يبدو ان تصريحات وو موجهة اساسا الى دعاة التغيير الليبرالي داخل الصين وخارجها.

يذكر ان الصين تشهد هذا العام مناسبتين قد تستغلان لاثارة الشغب والقلاقل، وهما الذكرى السنوية العشرين لاحداث ساحة تين ان من في بكين والذكرى الخمسين للقلاقل التي وقعت في التبت عام 1959 والتي اجبرت الزعيم الروحي لبوذيي التبت الدلاي لاما على الفرار الى الهند. كما تخشى السلطات الصينية من ان تؤدي الازمة الاقتصادية الراهنة وما رافقها من تسريح ملايين العمال الى اندلاع القلاقل الاجتماعية.