بكين: حثت الصين إيران يوم الثلاثاء على التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لكنها نأت بنفسها عن نداءات لفرض عقوبات في اعقاب تقرير ذكر ان طهران تعرقل التدقيق في انشطتها النووية.
وبعد تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي نشر يوم الاثنين أثارت لندن وواشنطن بسرعة امكانية فرض عقوبات جديدة للضغط على إيران لتعليق تخصيب اليورانيوم والتعاون أكثر مع المفتشين الذين يبحثون مزاعم بأن طهران تقوم بصنع اسلحة نووية.
ونفت إيران هذه المزاعم وانحت باللوم على وكالة الطاقة الذرية في الوصول الى طريق مسدود وقالت ان برنامجها النووي سلمي يهدف الى توليد الطاقة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جيانج يو في مؤتمر صحفي quot;نأمل في ان تستمر إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في التعاون لحل قضايا لم تتم تسويتها في اقرب وقت ممكن.quot;
واضاف quot;التوترات ليست الوسيلة لحل هذه المشاكل.quot;
وتركز الصين وهي مستورد كبير للنفط من إيران وتتمتع بحق استخدام النقض (الفيتو) في مجلس الأمن على الجهود الدبلوماسية لحل المواجهة المستمرة منذ فترة طويلة.
وأيدت الصين قرارات مجلس الأمن السابقة بفرض عقوبات محدودة على إيران لكن بكين عازفة عن بحث اجراءات اخرى تهدد علاقاتها الاقتصادية وعلاقات الطاقة مع طهران.
وإيران هي ثالث أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين بعد السعودية وانجولا.