بكين: اتهمت الصين الدالاي لاما السبت بالسعي الى اقامة دولة quot;التيبت الكبرىquot;، ودعت الدول الاجنبية الى تفادي اجراء اي اتصال مع هذه الدولة، في وقت تخشى فيه من حصول اضطرابات الاسبوع المقبل في التيبت بمناسبة الذكرى الخمسين للعصيان على السلطة الصينية.

وقال وزير الخارجية الصيني يانغ جياشي في مؤتمر صحافي ان quot;الدالاي لاما لا يزال يريد اقامة +التيبت الكبرى+ على ربع الاراضي الصينيةquot;.

واضاف quot;يريدون طرد القوات الصينية المسلحة والطلب من غير التيبتيين، اي الاشخاص الذين يعيشون منذ زمن في هذا القسم من الاراضي الصينية، ان يرحلوا للاقامة في مكان اخر وتسمون هذا الشخص زعيما روحيا؟quot;.

وكان الدالاي لاما (74 عاما) حائز جائزة نوبل السلام لعام 1989، تخلى منذ زمن عن استقلال التيبت لصالح quot;استقلالية ثقافيةquot;.

ودعا يانغ الدول الاجنبية الى quot;عدم السماح للدالاي لاما بزيارة اراضيهاquot; وquot;عدم السماح له باستخدام اراضيها للقيام بانشطة انفصاليةquot;.

وكان اللقاء في كانون الاول/ديسمبر بين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي كانت بلاده تتولى في حينها رئاسة الاتحاد الاوروبي الدورية، والدالاي لاما اثار استياء بكين التي ردت بالغاء قمة كانت مقررة مع الاتحاد الاوروبي في فرنسا.

وتخشى الصين اضطرابات اعتبارا من الثلاثاء في التيبت في الذكرى الخمسين لاندلاع العصيان على السلطة الصينية الذي انتهى بفرار الدالاي لاما الزعيم الروحي لبوذيي التيبت.

وذكرت صحيفة quot;تيبت دايليquot; السبت ان المسؤول عن الحزب الشيوعي في التيبت زانغ كينغلي دعا قوات شرطة مكافحة الارهاب الى quot;البقاء في حال تأهبquot;.

وجرت منذ عام تظاهرات سلمية لكهنة في لاسا تحولت الى اعمال شغب في عاصمة المنطقة ثم في المناطق المحيطة التي تقيم فيها اقليات تيبتية.

وقال منفيون تيبتيون ان اكثر من مئتي تيبتي قتلوا بينما تتهم بكين quot;مثيري الشغبquot; التيبتيين بقتل 21 شخصا.