اسلام اباد: أعلنت باكستان يوم السبت أن مديري بنوك صينيين سيأتون اليها قريبا لتقييم احتياجاتها وأن شركات تعهدت باستثمار مليار دولار في باكستان بحلول يونيو حزيران من العام المقبل.
وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي في مؤتمر صحفي عقده بعد يوم من عودة الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري من زيارة الى بكين ان الصين وافقت على تطوير قدرة باكستان في مجال توليد الطاقة النووية السلمية والاستثمار في بناء سد ضخم ومشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية.
وأضاف أن زرداري يعتزم زيارة الصين كل ثلاثة شهور quot;لتعزيز التكامل الاقتصادي بين البلدين.quot;
وقال قريشي ان الصين ستشارك في مؤتمر quot;أصدقاء باكستانquot; المتوقع أن يعقد في أبوظبي الشهر المقبل.
والمشاركون في المؤتمر غالبيتهم من الدول المانحة التي اجتمعت على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة الشهر الماضي لتلبية احتياجات باكستان حيث تواجه الحكومة المدنية الباكستانية التي تولت الحكم قبل سبعة شهور حركة تمرد اسلامي متنامية وأزمة وشيكة في ميزان المدفوعات.
واختار زرداري الصين لتكون أول زيارة رسمية له خارج باكستان بعد انتخابه رئيسا في سبتمبر أيلول وان كان زار الولايات المتحدة الشهر الماضي لحضور اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.
وتنوي باكستان اقامة مناطق صناعية للشركات الصينية كما تنوي بنوك صينية فتح فروع لها في باكستان وسيزور صينيون يعملون في قطاعي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باكستان لتقييم فرص الاستثمار هناك.