بكين: أصبحت الصين السبت ثالث دولة على مستوى العالم يتمكن روادها من السير في الفضاء الخارجي، بعد الولايات المتحدة الأميركية وروسيا.

وقام رائد الفضاء الصيني تشاي تشي قانغ، الذي يبلغ من العمر 42 عاماً، بالسير في الفضاء لمدة تصل إلى 15 دقيقة السبت، بعدما غادر المركبة الفضائية quot;شنتشو 7quot;، في أول تجربة لرائد فضاء صيني.

ونقل التفزيون الصيني مشاهد من أول مهمة للسير بالفضاء، ومنها لقطات للرائد تشي قانغ وهو يلوح بالعلم الصيني خارج المركية الفضائية.

وبعد نجاح التجربة الأولى للسير في الفضاء، أطلقت المركبة quot;شنتشو 7quot;، التي تحلق على ارتفاع 343 كيلومتراً عن سطح الأرض، قمراً صناعياً صغيراً للمراقبة، ليدور في مدار حول المركبة الفضائية.

وفي تهنئة للشعب الصيني بنجاح التجربة، قال الرئيس الصيني، هو جين تاو، إن مهمة السير في الفضاء تمثل quot;اختراقة كبرىquot;، وفقاً لما نقلت وكالة quot;شينخواquot; الصينية للأنباء.

وفي تقرير لها حول الاستعدادت التي جرت قبل بدء مهمة السير في الفضاء، قالت quot;شينخواquot; إن رائدين كانا على متن مركبة الفضاء الأساسية quot;شنتشو 7quot;، انتقلا إلى مركبتها المدارية لبدء استعدادات السير في الفضاء.

وقد قام قائد البعثة تشاي تشي قانغ، والعضو ليو بو مينغ، باختبار وظائف لوحات التحكم، وشحن البدلة الفضائية المخصصة للأنشطة خارج المركبة، في المركبة المدارية.

فقد تم السماح لرائدي الفضاء ببدء الاستعداد بعد الخضوع لفحص طبي صباح السبت، وقال الأطباء بمركز التحكم ببكين إن معدلات ضغط الدم ودرجة الحرارة معتدلة لديهما، وأعلنوا أنهما ملائمان للقيام بالمهمة.

وتم تركيب واختبار بدلتي الفضاء، إحداهما صينية الصنع من طراز quot;فيتيانquot;، وتبلغ تكلفتها أربعة ملايين دولار أميركي، والأخرى من طراز quot;أورلانquot; مستوردة من روسيا.

وبعد أن تم إغلاق باب خروج سفينة الفضاء الأصلية وراءهما، قام رائدا الفضاء بارتداء البدلتين، وخفض الضغط في المركبة المدارية، قبل أن يقوم تشي قانغ، بفتح الباب للخروج للفضاء الخارجي.

وقبل بدء المهمة قالت لي يونغ تشي مديرة الإدارة الطبية بمركز الأبحاث الفضائية والتدريب في الصين: quot;نحن نراقب حالتهم الصحية عن كثب، ومن الممكن أن يعاني أي منهم بغثيان الحركة في الفضاء، فلا يتمكن من القيام بالمهمة.quot;

كان مقرراً أن يستمر السير في الفضاء نحو 30 دقيقة، يتحرك خلالها رائد الفضاء بطول المسار المقرر سلفاً، في حين يظل رائد الفضاء الآخر في السفينة المدارية لتقديم المساعدة الفنية.

ولكن المتحدث باسم quot;برنامج الفضاء المأهولquot;، وانغ تشاو ياو، قال قبل قليل من بدء المهمة، إن quot;المدة المحددة للسير في الفضاء، الذي سيتم بثه على الهواء، قد تتحدد وفقاً للحالة البدنية لرائد الفضاء.quot; ومع نجاح المهمة أصبحت الصين الدولة الثالثة التي تتقن تكنولوجيا الأنشطة خارج المركبة الفضائية بعد الولايات المتحدة وروسيا.