بكين: نقلت صحية تشاينا ديلي الرسمية اليوم الجمعة عن مسؤولين عسكريين قولهم ان الصين لديها القدرة على بناء حاملات طائرات ويجب ان تفعل هذا قريبا. وكانت زيادة الصين لانفاقها العسكري قد أثارت قلق الولايات المتحدة ودولا أخرى. ويطالب مسؤولون عسكريون صينيون منذ سنوات الحكومة المركزية ببناء حاملة طائرات تمكن القوات البحرية من اظهار قوتها الجوية بعيدا عن شواطئها لكنهم نادرا ما يصدرون بيانات علنية بشأن نواياهم.

وفي مقال تحت عنوان quot;ابنوا حاملات طائرات قريباquot; نقل عن الاميرال هو يانلين قوله quot;بناء حاملات الطائرات رمز لدولة ذات شأن وهو أمر ضروري جدا.quot; وكانت وسائل الاعلام في هونج كونج قالت انها قد تبني اول حاملة طائرات بحلول العام 2010 وقال هو ان القوة الصاعدة جاهزة. واضاف قوله quot;الصين لديها القدرة على بناء حاملات طائرات ويجب ان تفعل ذلك.quot;

وكان الانفاق العسكري المتزايد للصين اثار المخاوف في الولايات المتحدة واماكن اخرى ولا سيما اليابان وتايوان التي تدعي بكين السيادة عليها وتعهدت باعادتها الى حكم الوطن الامن وبالقوة اذا اقتضت الضرورة. وقالت الصين يوم الاربعاء ان ميزانيتها العسكرية الرسمية للسنة 2009 ستزيد 14.9 في المئة عن العام الماضي ودافعت عن الزيادة بوصفها تحركا متواضعا لا ينطوي على خطر من أجل تحسين المعدات وحماية الاستقرار الاجتماعي.

وسعت الصين في الاونة الاخيرة الى توسيع تجاربها العسكرية في حذر الى خارج حدودها بالمساهمة في قوات حفظ السلام والمساهمة في المناورات المشتركة وارسال سفن للبحرية للقيام بدوريات في بحار مهددة بالقرصنة قبال ساحل الصومال. وقد يذهب بعض الانفاق الاضافي الى تحديث القوات البحرية.