يان: غادر حيوانا الباندا توان توان ويوان يوان اللذان يبلغ عمرهما اربع سنوات فجر الثلاثاء محميتهما في يان في اقليم سيشوان جنوب غرب الصين، متوجهين الى حديقة الحيوان في تايبيه ليبدآ حياتهما كسفيرين للنوايا الحسنة. وذكر صحافي من وكالة فرانس برس ان مئات الاشخاص بينهم اطفال تنكروا بزي الباندا تجمعوا لوداع الحيوانين بينما بدا التأثر واضحا على وجوه العاملين في المحمية عند رحيلهما.

ونقل زوجا الباندا الى شينغدو عاصمة سيشوان قبل ان يستقلا طائرة متوجهة الى تايوان يرافقهما حوالى عشرين خبيرا وحارساهما. وسيبقى هذا الفريق المرافق لهما شهرين في تايوان.

وقال المتحدث باسم بلدية تايبيه يانغ سياو تونغ ان quot;توان توان ويوان يوان سيبدآن اخيرا رحلتهما التاريخية الى تايوانquot;، مؤكدا انها quot;خطوة مهمة جديدة لتطوير المبادلاتquot; بين الصين وتايوان. وتعني كلمة quot;توانيانquot; التي تجمع بين اسمي الحيوانين، بالصينية quot;اجتماعquot;.

وكان من المقرر ارسال هذين الحيوانين في 2006، لكن الامر لم يتحقق الا بعد وصول الرئيس التايواني الجديد الى السلطة ما ينغ جيو هذه السنة. وقد رفض الرئيس السابق شين شوي بيان المؤيد لاستقلال تايوان، quot;دبلوماسية البانداquot; هذه التي تهدف الى ارضاء التايوانيين بينما العلاقات في اوج توترها.

وعبرت صحيفة تايوانية اليوم عن موقف مماثل قائلة ان الرئيس ما quot;قلص دور رئيس السلطة التنفيذية الذي يتمتع به وضحى بسيادة تايوان من اجل ارضاء بكينquot;. واضافت quot;ليبرتي تايمزquot; ان الصين تبنت quot;موقف امبراطور امام دولة تابعةquot;، باهدائها الحيوانين.

من جهتها، دعت صحيفة quot;يونايتد ديلي نيوزquot; الى قراءة بين السطور quot;لتكتيك الجبهة الموحدةquot; الذي تتبعه بكين التي ارسلت حيواني الباندا. واضافت quot;ايا يكن التبعات السياسية لتوان توان ويوان يوان، المعنى الاهم هو رمز السلامquot;، مؤكدة انه quot;لن نتوصل الى تحقيق حلم السلام فورا لكن الجانبين يمكنهما تجنب الحرب دائما عبر تبادل الحيواناتquot;.