بكين: اعدمت السلطات الصينية صباح الجمعة عالما متهما بالتجسس لصالح تايوان، كما افادت مصادر متطابقة، وهي خطوة ادانتها الولايات المتحدة وكذلك النمسا التي رأت فيها quot;اهانة متعمدةquot; للاتحاد الاوروبي.

واعدم الصيني وو ويهان (59 عاما) بحسب ما اعلنت ابنته ران شين التي تحمل الجنسية النمسوية ايضا وهي متزوجة من اميركي. وقد اوضحت انها تلقت نبأ اعدام والدها من السفارة النمسوية في الصين.

وقالت في رسالة الكترونية تلقتها وكالة فرانس برس quot;نحن مصدومون جدا وحزينون ومصابون بخيبة امل وغاضبون. لقد اعدموا والدي واعدموا معه املنا بالنظام القضائي الصينيquot;.

واعتقل وو ويهان في كانون الثاني/يناير 2005 في بكين بتهمة نقل معلومات ذات طبيعة عسكرية الى تايبيه، بينها مخططات لصنع صواريخ.

ودفع العالم في كيمياء الاحياء ببراءته ولكن القضاء الصيني حكم عليه في ايار/مايو 2007 بالاعدام بتهمة كشف اسرار دولة، في حين اكدت عائلته ومنظمات غير حكومية ان المحاكمة شابها غياب الشفافية وان كل الادلة التي قدمت خلالها اعتراها الغموض.

ونددت واشنطن بشدة بهذا الاعدام، وقالت على لسان المتحدثة باسم سفارتها في بكين سوزان ستيفنسون quot;لقد شعرنا ببالغ الاسف للمعلومات التي تفيد بان الحكومة الصينية نفذت حكم الاعدام بحق وو ويهانquot;.

وبدورها نددت النمسا التي عاش فيها وو بين 1990 و1997 بتنفيذ حكم الاعدام معتبرة اياه quot;اهانة متعمدةquot; من قبل بكين للاتحاد الاوروبي.

وقالت وزيرة خارجية النمسا اورسولا بلاسنيك في بيان ان quot;تنفيذ حكم الاعدام في اليوم نفسه الذي يجري فيه حوار بين الاتحاد الاوروبي والصين حول حقوق الانسان يظهر انعدام الاعتبارات والقسوة التي تعاملت بها الصين مع هذه القضيةquot;.