بكين: تبدأ الصين وتايوان المتناحرتان سياسيا خدمات مباشرة في مجال النقل الجوي والبحري والبريد اليوم الاثنين للمرة الاولى منذ انتهاء الحرب الاهلية الصينية في عام 1949 . وتهدف اتفاقيات النقل والبريد التي وقعت بعد محادثات جرت في يونيو حزيران ونوفمبر تشرين الثاني الى خفض التكلفة لحوالي 750 الف مستثمر تايواني في الصين وربط تايوان بشكل اوثق بالاقتصاد الصيني الذي ينمو على نحو اسرع.

وتطالب الصين بالسيادة على تايوان المنفصلة منذ عام 1949 وتعهدت باخضاع الجزيرة لحكمها بالقوة اذا لزم الامر. لكن العلاقات تحسنت منذ تولى الرئيس ما ينج جو الصديق للصين الحكم في تايوان في اوائل العام الحالي. ويقام يوم الاثنين حفلان في ميناء كاوسيونج التايوني وميناء تايانجين الواقع في شمال الصين يمثلان بداية الخدمات الملاحية المباشرة التي ستقلل بشكل كبير زمن الرحلة البحرية بين البلدين.

ويفتح حفل اخر يقام في مطار بكين الطريق البريدي. وكانت خدمات النقل والبريد والتبادل التجاري المباشرة قد قطعت بعد قيام جمهورية الصين الشعبية في عام 1949 . وبموجب اتفاق النقل الجوي المباشر سيبدأ الجانبان رحلات شحن جوي مستأجرة بين محطتين في الصين في مطاري بودونج بشنغهاي وجوانجزو ومحطتين في تايوان هما تاويوان و كاوهسيونج.

وستكون هناك 60 رحلة شحن جوية مع العودة كل شهر تقسم بالتساوي بين شركات الطيران في تايوان والصين. وبالاضافة الى ذلك سيبدأ الجانبان رحلات جوية مستأجرة منتظمة للركاب تجري في عطلات نهاية الاسبوع والاعياد التقليدية الرئيسية الاربعة فقط. ولا تستغرق الرحلة الجوية المباشرة بين تايبه وشنغهاي سوى 80 دقيقة فقط لكن وفقا للترتيبات السارية حاليا في نهاية الاسبوع فان الرحلة المستأجرة تستغرق ساعتين و 42 دقيقة لأن الطائرات ينبغي ان تصل عبر هونج كونج.