واشنطن: طالب البيت الابيض الاثنين الصين باحترام القانون الدولي وذلك اثر المناورات الخطرة التي قامت بها خمس سفن صينية على مقربة من سفينة اميركية حربية في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس quot;ان سفننا تبحر حتما بطريقة نظامية تماما في المياه الدولية حيث وقع الحادثquot;.

واضاف للصحافيين quot;سنواصل الابحار في هذه المياه الدولية وننتظر من الصين احترام القانون الدوليquot; في هذا القطاع، موضحا ان الحكومة الاميركية تقدمت بشكوى لدى بكين.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان واشنطن احتجت رسميا لدى السلطات الصينية بعد مناورات وصفت بانها quot;مضايقاتquot; قامت بها سفن صينية ضد سفينة اميركية.

وقامت خمس سفن صينية بمناورات خطرة الاحد قرب سفينة اميركية تابعة لسلاح البحرية ولكنها غير مسلحة وتدعى quot;يو اس ان اس امبيكابلquot; في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي، كما اعلن البنتاغون.

لقاء بين الطرفين

على صعيد آخر يلتقي وزير الخزانة الاميركي تيموثي غايتنر الاربعاء في واشنطن وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي، على ما اعلن اليوم الاثنين مسؤول في وزارة الخزانة بعيد اعلان واشنطن احتجاجها رسميا لدى بكين اثر حادث السفينة.

ولم يتم توضيح برنامج مباحثات الوزيرين. ولم تكن المقابلة مدرجة في جدول اعمال غايتنر الذي نشر صباح الاثنين. ولم تؤكد الخارجية الاميركية زيارة الوزير الصيني.

وقال روبرت وود المتحدث باسم الخارجية الاميركية quot;انه قادم، ونحن نعمل ببساطة على التفاصيلquot;.