بكين: حذفت مواقع الإنترنت في الصين إشارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الى الشيوعية والمعارضة في كلمة تنصيبه وصمت التلفزيون الحكومي فجأة بمجرد الإشارة إلى الشيوعية.

وأغلقت الصين الشيوعية أكثر من 200 موقع على الانترنت في الايام الاخيرة بسبب محتواها quot;الفظquot; وهو اجراء يرى كثيرون انه خطوة اخرى في معركتها لخنق المعارضة في عام من الذكريات الحساسة التي تشمل الذكرى السنوية العشرين للحملة الصارمة ضد الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في ميدان تيانانمين في عام 1989 .

وقال اوباما في كلمته التي القاها في حفل التنصيب والتي استغرقت 18 دقيقة يوم الثلاثاء quot;تذكروا الاجيال الاولى التي واجهت الشيوعية والفاشية ليس بالصواريخ والدبابات وانما بالتحالفات القوية والمعتقدات الثابتة.quot; وأضاف في وقت لاحق quot;اولئك الذين يتمسكون بالسلطة من خلال الفساد والغش واسكات المعارضة اعلموا انكم في الجانب الخطأ من التاريخ لكننا سنمد يدا اذا لم تكونوا مستعدين لارخاء قبضتكم.quot;

وبعد ان قال المترجم الصيني كلمة quot;الشيوعيةquot; صمتت قناة التلفزيون المركزي الصيني لفترة من الوقت ثم تحولت الى مذيع وجه سؤالا الى محلل بشأن المصاعب التي يواجهها اوباما فيما يتعلق بالاقتصاد الامريكي. وبدا ان المحلل فوجيء بالسؤال.

وفي نصوص الترجمة التي وردت على أكبر موقعين على شبكة الانترنت في الصين وهما سينا وسوهو يوم الاربعاء حذفت كلمة quot;الشيوعيةquot; والفقرة الخاصة بالمعارضة. وفي موقع اخر يلقى اقبالا شديدا هو نتكيس حذفت الفقرة التي وردت فيها كلمة الشيوعية برمتها مما جعل موقعا صينيا يبث من كندا اذاعة الفقرة باللغة الانجليزية في الجزء الخاص بالتعليقات.

ووردت الفقرة التي تضمنت كلمة المعارضة في موقع نتكيس ولقيت اشادة واسعة في التصريحات التي وردت باللغة الصينية. وورد نص الكلمة كاملا على موقع تلفزيون فينكس على الانترنت وهي محطة مقرها هونغ كونغ تصف موقعها على الانترنت بأنه مصدر اخبار وورد باللغة الانجليزية على موقع صحيفة تشاينا ديلي الحكومية.