بيجينغ: أعرب نائب وزيرة الخارجية الأميركية جون نغروبونتي اليوم الخميس عن ثقته في مستقبل مشرق للعلاقات الأميركية - الصينية في ظل الإدارة الجديدة. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; عن نغروبونتي الذي يزور الصين حاليا قولهquot;أتطلع الى رؤية العلاقات الأميركية - الصينية تنمو فى السنوات المقبلة، وتحدوني الثقة بأنها ستواصل ازدهارها في ظل الإدارة الأميركية الجديدةquot;.

وكان نغروبونتي قد وصل الى بيجينغ مساء الثلاثاء، حيث حضر نشاطات أقيمت لمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية الصينية الأميركية التي حلت في الأول من يناير/كانون الثاني الحالي.. وقال إن إعلان بدء سياسة الإصلاح والانفتاح في الصين في العام 1978 كان quot;لحظة محوريةquot; للعلاقات الأميركية - الصينية التي نمت على مدى السنوات الثلاثين الماضية.

وذكر نغروبونتي ان السرعة غير المسبوقة لتنمية العلاقات الثنائية على مدى العقود الثلاثة الماضية بعثت برسالة الى الحكومات فى أنحاء العالم مفادها ان ميراث العزلة وعدم الثقة يمكن التغلب عليه من خلال إجراءات فعلية. وأضاف انه حتى اليوم،لا تتفق الدولتان فى كل المواضيع ولكن التعهد ببحث الخلافات والعمل على حلها يعد quot;علامة على نضج وقوةquot; هذه العلاقات.

وقال المسؤول الأميركي انه يعتقد ان احد الأشياء المهمة فى الفترة الانتقالية السياسية الحالية بالولايات المتحدة هو محاولة ضمان استمرارية الحوار الاقتصادي الاستراتيجي وغيره من الحوارات السياسية الثنائية بين واشنطن وبيجينغ. وجدد التأكيد على التزام بلاده بسياسة صين واحدة. و التقى نغروبونتي أمس مع عدد من كبار المسؤولين الصينيين وحضر مباراة بينغ بونغ ودية بين لاعبين صينيين وأميركيين لمناسبة quot;دبلوماسية البينغ بونغquot; التاريخية التي كسرت الجليد بين الدولتين منذ 38 عاما.