لندن: قالت لجنة برلمانية بريطانية في تقرير نشر الخميس ان نقصا في المروحيات يهدد امن القوات البريطانية في افغانستان.
وقال جيمس اربوتنوت رئيس لجنة الدفاع في مجلس العموم quot;يبدو لنا ان القادة على الارض عاجزون اليوم عن شن عمليات كبيرة ناجحة بسبب نقص في المروحيات لنقل الجنود الى ساحة العملياتquot;.

واضاف quot;اننا قلقون ايضا لاستخدام القادة وسائل نقل برية عندما يكون من المستحسن استخدام مروحيات لتحقيق هدف المهمة وحماية قواتنا على حد سواءquot;.
وتنتقد المعارضة المحافظة الحكومة البريطانية لعدم وضعها مروحيات كافية في تصرف القوات البريطانية في افغانستان حيث قتل 15 جنديا بريطانيا منذ مطلع الشهر.

ونفى رئيس الوزراء غوردن براون الاربعاء ان يكون نشر مروحيات اضافية سمح بتجنب مقتل هؤلاء الجنود. وذكر ايضا بان المروحيات التي استخدمت في العراق يجب تعديلها لنشرها في ساحة العمليات في افغانستان.
وردا على سؤال للجنة برلمانية الخميس قال براون انه جهز القوات البريطانية بquot;الموارد والمعدات اللازمةquot; للقيام بمهماتها في افغانستان.

وتعرض براون لوابل من الاسئلة واكد ان عدد المروحيات المستخدمة في افغانستان زاد ب60% خلال عامين وان عدد الطيارين المتخصصين في العمليات الافغانية ارتفع ايضا.
وقالت اللجنة البرلمانية في تقريرها quot;نعتبر ان حجم الاسطول يطرح مشكلة واننا مقتنعون بان النقص في المروحيات له عواقب سلبية على العمليات الحالية وسيؤثر على الاجل البعيد على قدرة الجيش البريطاني على الانتشارquot;.

وانتقد البرلمانيون ايضا قرار الحكومة الاستمرار في استخدام مروحيات سي كينغ وبوما القديمة بانتظار نشر المروحية البريطانية الجديدة خلال 10 سنوات. ويطالب البرلمانيون بشراء معدات حديثة سريعا.
ويحتدم الجدل في بريطانيا حول المروحيات بسبب ارتفاع عدد الجنود القتلى في افغانستان.
فقد قتل 15 جنديا بريطانيا في هذا البلد منذ مطلع تموز/يوليو بينهم ثمانية الاسبوع الماضي خلال 24 ساعة في ما يعتبر اكبر خسارة منذ التدخل في افغانستان في 2001.