واشنطن: دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما أمام أقدم منظمة لحركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة إلى ضرورة أن يتولي الأميركيون الأفارقة مصيرهم بأيديهم. وقال أوباما إنه quot;ليس هناك أي مبررquot; أمام أبناء أي أقلية عرقية للتقاعس عن بذل كل جهد من أجل تحقيق النجاح. وجاءت تصريحات أوباما خلال كلمة ألقاها في حفل عشاء إحياء الذكرى المئوية على تأسيس الاتحاد الوطني لتقدم الشعب الملون NAACP

وتعد هذه الخطبة الأولى لأوباما التي تركز على المسألة العرقية منذ مجيئه إلى السلطة في الولايات المتحدة. وقال أوباما إنه يتعين على الأميركيين من أصول افريقية أن يأخذوا مصائرهم في أيديهم، وأن يتحموا مسؤولياتهم في إطار مجتمعاتهم. وأوضح قائلا: quot;إن الخطط الحكومية لن تنقل أبناءكم إلى الأرض الموعودة، إننا في حاجة إلى عقلية جديدة، وإلى سلوكيات جديدةquot;.

وأضاف أوباما أن الأميركيون الأفارقة quot;قد تقوقعوا على أنفسهم واصبحوا يتوقعون القليل من العالم ومن أنفسهمquot;. وأضاف أنه يتعين على أبناء الأميركيين من أصول افريقية أن يتطلعوا لأن يصبحوا علماء ومهندسين وقضاة في المحكمة العليا ورؤساء للجمهورية. ومضى قائلا quot;ليس هناك مبرر أمام أبناء الأميركيين الأفارقة للتقاعس عن العمل وبذل الجهد والتطلع لتحقيق الاهداف العليا. وقال أوباما إنه يتطلع إلى رؤية الآباء يقومون بواجبهم تجاه أبنائهم ويتحملون مسؤولياتهم في ضبط سلوكياتهم في المجتمع.