لندن: ذكر قائد الجيش البريطاني الجنرال السير ريتشارد داننت اليوم انه يتوجب على وزارة الدفاع البريطانية ان تستخدم الاموال التي تم تخصيصها للمشاريع في الحرب الافغانية لانه لن يكون بمقدورهااقناع وزارة الخزانة بتوفير مصادر مالية اضافية.
وذكر الجنرال داننت quot; انه يجب على وزراة الدفاع ان تعيد تخصيص الاولويات الداخلية للدولة خاصة اذا كانت الدولة بحاجة الى زيادة في التمويل ولايكون بمقدورها توفيرهquot;.

واعترف من جانبه ان هذه الخطوة من الممكن الا تلقى القبول والشعبية الكبيرين في الوزارة الا انه قال quot; لكنه يتوجب علينا ان نقوم بذلك quot;.
وتأتي تعليقات قائد الجيش البريطاني خلال لقاء له مع اذاعة ال (بي بي سي) في اعقاب البداية الدموية لشهر يوليو الجاري الذي شهد مقتل اكبر عدد من قوات الجيش البريطاني والتي جاوز عددهم عدد الجنود القتلى في الحرب على العراق.
هذا الامر اثار الجدل حول ما اذا كانت العمليات في افغانستان قد تم تمويلها بشكل كاف ام لا بالاضافة الى تقرير نشر بالامس دعا الى ارسال عدد اكبر من المروحيات لافغانستان وحذر من النقص الذي يشهده النقل الجوي الذي ذكر انه يقوض حماية القوات والجيش البريطاني المتواجد هناك.

من جانبه اكد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ان القوات البريطانية في افغانستان quot;مجهزة بشكل ممتازquot; واعدا quot; اننا سنقوم بما يتطلبه الامر وبما هو صحيح لتجهيز قواتنا المسلحة quot;.

لكن من جانبه ذكر الجنرال داننت اليوم quot;انه اذا كان ذلك الشيء حقيقة مهما وان الحالة المالية للدولة بهذه الحالة التي يرثى لها فذلك يعني اننا لن نحصل على شيء اكثر من وزارة الخزانة وبالتالي ستحصل وزارة الدفاع على 34 بليون باوند او نحو ذلك في السنة وهو المبلغ الذي نختار ان نصرفه على مجموعة من البرامج quot;.
واضاف quot; وهذه النقطة الاخيرة لن تلقى قبولا لدى وزارة الدفاع لكنها الشيء الصحيح الذي يجب القيام بهquot; ذاكرا انه من المجالات والمناطق التي يجب ان تشملها اوجه الانفاق هي البحر والارض والبيئة المتغيرة quot; .
وكان الجنرال قد نقل خلال اخر زيارة له لافغانستان بواسطة مروحية من طراز بلاك هوك وذلك قبل ان يتقاعد من منصبه في الشهر الماضي كرئيس للاركان العامة.
ووصف وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند هذه الاجراءات ب quot;الترتيبات العاديةquot;.

يذكر ان النواب البريطانيين قاموا بالامس خلال جلسة خاصة للجنة في مجلس العموم بمناقشة الوضع المثير للجدل في افغانستان وذلك بعد وفاة اكثر من 15 جنديا من جنود القوات البريطانية خلال 10 ايام من الشهر الحالي