كييف: أعلن الرئيس الأوكراني الحالي فيكتور يوشينكو أنه سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية التي ستجري في أوكرانيا في 17 يناير 2010. وقال يوشينكو في حديث للصحفيين في مقاطعة ايفانو- فرانكوفسك: quot;أود أن أعلن رسميا أني سأرشح نفسي للانتخابات الرئاسيةquot;. وأكد أنه لا يشك في فوزه في الانتخابات المقبلة، وقال: quot;نحن معكم سنفوز كما جرى في انتخابات عام 2004quot;. ويواجه يوشينكو منافسة قوية من جانب رئيسة الحكومة الحالية يوليا تيموشينكو وزعيم حزب الأقاليم المعارض فيكتور يانوكوفيتش.

وكانت تيموشينكو قد أعلنت في 21 مايو الماضي عن عزمها على ترشيح نفسها لمنصب الرئاسة الأوكرانية. ويرى عدد من الخبراء، وخاصة الروس منهم، أن المنافسة في الانتخابات القادمة ستنحصر بين يانوكوفيتش وتيموشينكو نظرا لتراجع شعبية الرئيس يوشينكو.

وقال النائب الأول لرئيس لجنة رابطة الدول المستقلة في مجلس الدوما الروسي (النواب) قسطنطين زاتولين إنه إذا شارك الرئيس الأوكراني الحالي يوشينكو في الانتخابات فإن فرصه في الفوز ستكون قليلة، لأن سمعته quot;تتراجع بشكل جامحquot;. ويعتقد زاتولين أن خيار الناخبين سينحصر بين تيموشينكو ويانوكوفيتش.

ودلت نتائج استطلاع أجراه معهد علم الاجتماع الدولي بكييف في وقت سابق، على احتمال فوز رئيس حزب الأقاليم الأوكراني يانوكوفيتش بمنصب رئيس أوكرانيا. وتشير نتائج الاستطلاع الى أن يانوكوفيتش سيحصل على 39.1 بالمائة من أصوات الناخبين تليه تيموشينكو بـ37.1 بالمائة. وأظهرت استطلاعات سابقة أن تيموشينكو قد تفوز على يانوكوفيتش في حال إجراء جولة ثانية من الانتخابات.