الرياض: أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم السبت عن تعيين سفير جديد لها لدى سورية، بعد نحو خمسة عشر شهراً من خلو المنصب، بسبب تردي العلاقات بين البلدين، قبل أن تعود وتسلك طريق المصالحة أخيراً.
وعينت المملكة السفير عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله العيفان سفيرا جديدا لها لدى سورية، بعدما أدى القسم أمام العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قصره بجدة اليوم ضمن مجموعة من السفراء المعينين لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة.

واوصىالملك عبد الله السفراء بالحرص على تعزيز العلاقات بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة المعينين فيها وأن يكونوا خير سفراء لدينهم ووطنهم وشعبهم. وشهدت العلاقات بين الرياض ودمشق تحسناً طفيفاً وتدريجياً في الستة أشهر الأخيرة. يشار إلى أن السعودية سحبت سفيرها في دمشق أحمد القحطاني في آذار/مارس من العام المنصرم وعينته سفيراً لدى قطر، الأمر الذي اعتبره المراقبون قطيعة دبلوماسية بين البلدين.

وكانت مصادر استبعدت أن يقوم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بزيارة إلى سورية قبل أن يتم تعيين سفير للمملكة في دمشق. وكان العلاقات بين البلدين توترت بعد جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري بتفجير في شباط/فبراير 2005 قبل أشهر من الانسحاب السوري من لبنان.