لندن: أظهر استطلاعان جديدان للرأي أن حزب المحافظين المعارض بزعامة ديفيد كاميرون وسّع تقدمه على حزب العمال الحاكم بزعامة غوردون براون إلى 17 نقطة ،في حين قلّص حزب الديمقراطيين الأحرار المعارض بزعامة نك كليغ الفارق بينه وبين العمال إلى نقطة واحدة. ومنح الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة (يوغاف) لصحيفة صندي تايمز الصادرة اليوم الأحد المحافظين 42%، وهو أعلى رصيد يسجله منذ سبتمبر/أيلول 2008، والعمال 25% والديمقراطيين الأحرار 18%.

وعزا الاستطلاع أسباب التدهور الجديد الذي طرأ على شعبية حزب العمال إلى موقف زعيمه براون من تمويل القوات البريطانية في أفغانستان ومدها بالمعدات المطلوبة في اعقاب مقتل 16 جندياً منها هذا الشهر. وقال إن 60% من البريطانيين اتفقوا على أن براون يريد أن يخوض الحرب في أفغانستان بأقل كلفة ممكنة، بالمقارنة مع 20% خالفوا هذا الرأي وشددوا على أن رئيس وزرائهم يفعل ما بوسعه لتأمين المعدات المطلوبة للقوات البريطانية في أفغانستان. ووجد الاستطلاع الذي شمل 1956 ناخباً أن 24% من هؤلاء يرون أن مساعي الحكومة البريطانية تأمين استقرار أفغانستان يستحق المخاطرة بحياة الجنود البريطانيين.

وفي موازاة ذلك، اظهر استطلاع آخر للرأي اجرته مؤسسة (كومريس) لصحيفة إندبندانت أون صندي أن حزب الديمقراطيين الأحرار قلّص إلى نقطة واحدة الفارق بينه وبين حزب العمال الحاكم بعد أن سجّلت شعبيته 22% مقابل 23% للعمال. واشار إلى أن حزب المحافظين المعارض يتقدم الآن بفارق 15 نقطة على العمال بعد أن سجّلت شعبيته 38% بزيادة نقطتين عن الشهر الماضي.