اسلام اباد: قتل أربعة جنود اميركيين في شرقي افغانستان مما يرفع عدد القتلى في صفوف القوات الدولية في شهر واحد الى أعلى مستوى له منذ بداية الحرب عام 2001 . ولم يوضح بيان صادر عن حلف شمالي الأطلسي (الناتو) جنسيات القتلى لكن ناطقا عسكريا أمريكيا، اللفتنانت روبرت كار، أكد في اتصال مع وكالة الأنباء الفرنسية أن القتلى الأربعة أميركيون.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية أعلنت في وقت سابق عن مقتل جندي بريطاني صباح الأحد جراء انفجار فيما كان يشارك في دورية في ولاية هلمند جنوبي أفغانستان. وبذلك، يرتفع عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في أفغانستان إلى 116 جنديا منذ بداية العام، وإلى 746 جنديا عدد الجنود الذين قتلوا منذ بدء الإطاحة بنظام حركة طالبان على يد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة عام 2001 وذلك حسب حصاء في أحد المواقع الإلكترونية المتخصصة.

وقد قتل خمسة وخمسون جنديا من الناتو هذا الشهر بعد زيادة عدد القوات الدولية المكلفة بمقاتلة حركة طالبان قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة في شهر اغسطس/آب القادم. وقد قتل في الشهر الحالي ستة عشر جنديا بريطانيا مما ادى الى جدل حول ما اذا كانت القوات البريطانية مجهزة بشكل جيد يتيح لها التعامل مع المتفجرات المزروعة على قارعة الطرق.

ويُذكر أن طائرة مقاتلة بريطانية تحطمت في قاعدة عسكرية تابعة للناتو في جنوب أفغانستان الاثنين لتكون بذلك ثاني طائرة تابعة للناتو تتحطم في غضون يومين.