quot;إيلافquot;: واصلت الصحف الإسرائيلية اليوم، تغطية المواجهة الأميركية الإسرائيلية، في مسألة البناء في المستوطنات، وفي حي الشيخ جراح في القدسي، مع إبراز انضمام الاتحاد الأوروبي إلى المطلب الأميركي بوقف البناء في المستوطنات وفي حي الشيخ جراح. واعتبرت الصحف الإسرائيلية أن الدعوات الأوروبية والموقف الأميركي تضع القدس، كعاصمة لإسرائيل في قلب الحدث، وه ما حدا بصحيفة يسرائيل بوست إلى اختيار عبارة quot;المعركة على القدسquot; عنوانا لصفحتها الأولى، في حين أبرزت معاريف مطالبة الفلسطينيين للولايات المتحدة بالعمل على تفكيك الجدار الفاصل الذي تقيمه إسرائيل على أراضي الضفة بذرائع أمنية مختلفة. وتابعت الصحف الإسرائيلية الخوض في ملف الأطباء الإسرائيليين الذين اعتقلوا في رومانيا، في عيادة للإخصاب، سعيا نحو تحقيق حلم الأمومة. وأشارت معاريف إلى أن الطبيب الفلسطيني عز الدين أبو العيش، من غزة الذي فقد نصف أسرته في الحرب على غزة، قد هاجر من القطاع عبر مطار بن غوريون للعيش في كندا.

يسرائيل بوسط: المعركة على القدس

تتواصل المواجهة بين إسرائيل والولايات المتحدة على خلفية البناء في المستوطنات، فقد انتقد نائب رئيس الوزراء، وزير الاستخبارات دان مريدور، أمس بشدة الإدارة الأميركية مطالبا إياها باحترام اتفاقيات الماضي. وتطرق مريدور إلى النفي الأميركي القاطع بشأن التفاهمات بين إدارة بوش وإسرائيل حول البناء في المستوطنات قائلا: يوجد لنا اتفاق مع الولايات المتحدة، وعليها احترامه، وإلا فإن ذلك سيؤثر على اتفاقيات المستقبلquot;.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصدر أميركي رفيع المستوى أن الإدارة الأميركية قلقة متن التسريبات الإسرائيلية حول مسألة البناء في حي الشيخ جراح شرقي القدس، وأنه سيصدر رد أميركي رسمي على هذه التسريبات.

واستعرضت يسرائيل بوسط كغيرها من الصحف الإسرائيلية، سيل التصريحات الأوروبية والأميركية والروسية المعارضة لمواصلة البناء في المستوطنات وفي شرقي القدس لأن من شأن ذلك أن يمس بفرص المسيرة السلمية.

وفي هذا السياق، وردا على التقارير التي نشرتها هآرتس أمس، بشأن خطة الحكومة وتدريبات الجيش الإسرائيلي لإخلاء 23 بؤرة استيطانية في عملية واحدة، نشرت الصحيفة تحذيرات لمستوطنين قالوا إن إقدام الحكومة الإسرائيلية على خطوة كهذه سيجر معارضة ومقاومة شديدة لكل محاولة لإخلاء هذه البؤر. وحذرت أوساط في صفوف المستوطنين من أن هذه العملية ستقود إلى اضطرابات وأعمال شغب من جانب المستوطنين الذين لن يتورعوا عن الصدام مع قوات حرس الحدود والجيش.

يديعوت أحرونوت: الأميركيون يبنون خطة لمسارات متوازية

قالت يديعوت أحرونوت نقلا عن مصادر سياسية رفيعة المستوى في إسرائيل إن الإدارة الأميركية تميل إلى تفعيل ثلاث مسارات متوازية لتحريك العملية السلمية: مسار سوري- إسرائيلي، مسار لبناني ndash; إسرائيلي، ومسار إسرائيلي فلسطيني، خلافا لما اعتاد عليه الأميركيون سابقا في التركيز على مسار واحد فقط.

ونقلت الصحيفة إن الأميركيين يعتزمون العمل في المسار اللبناني- الإسرائيلي، لاعتقادهم أنه يمكن في هذا المسار إحراز تقدم بسرعة لعدم وجود خلافات جوهرية بين الطرفينquot; هناك خلافات صغيرة يمكن حلها بسرعة تتمحور في ترسيم الحدود في مزارع شبعا وقرية الغجرquot;.

أما بخصوص المسار الفلسطيني فقد أفادت معلومات وصلت إلى القدس بأن الإدارة الأميركية وجهت رسائل شديدة اللهجة للسلطة الفلسطينية بسبب رفض الأخيرة لقاء إسرائيليين ودفع مشاريع مشتركة قدما إلى الأمام. وقد أبلغ الأميركيون الجانب الفلسطيني أنهم لا يقبلون بأن يضع الفلسطينيون شروطا جديدة لاستئناف المحادثات مع إسرائيل.

ووفقا للمعلومات نفسها فإن الأميركيين يعتزمون إطلاق خطتهم السياسي من خلال مؤتمر دولي لم يتم بعد بلورة ملامحه، وهم يفكرون بدعوة رؤساء الدول العربية إلى هذا المؤتمر، وربما أيضا رؤساء الدول الإسلامية.

ويمارس الأميركيون ضغوطا على الدول المعتدلة لتقديم بوادر حسن نية تجاه إسرائيل في مجال التطبيع للتسهيل على إسرائيل تقديم تنازلات في قضية المستوطنات، لكن الدول العربية لم تبد لغاية الآن تجاوبا مع هذه الضغوط، وهو ما دفع بالرئيس الأميركي، أوباما إلى وصف الرؤساء العرب خلال لقائه بالزعماء اليهود في الولايات المتحدة، بأنهم quot;يفتقرون إلى الشجاعةquot;.

وقالت الصحيفة إنه إلى جانب خيبة الأمل من الطرف العربي فإن الأميركيين غاضبون على نتنياهو بسبب تسريب معلومات عن الاتصالات مع الإدارة الأميركية حول ملف البناء في الشيخ جراح، حيث تتهم الإدارة الأميركية نتنياهو بأنه يسعى إلى حث الزعماء اليهود في الولايات المتحدة للضغط على أوباما.

يسرائيل هيوم: النكبة خارج كتب التدريس ووزير يرفض لقاء نائب عربي

أبرزت يسرائيل هيوم على صفحتها الأولى قرار وزير التربية والتعليم، غدعون ساعر، بإلغاء تدريس النكبة في المدارس العربية في إسرائيل، وهو القرار الذي بدأ العمل به في ولاية الوزيرة السابقة ، يولي تمير. نقلت الصحيفة عن الوزير قوله : quot;إ،ه لا يوجد سبب يدعو لأن تعرض خطة تعليم رسمية لدولة إسرائيل، يوم قيام الدولة بأنه كارثة أو محرقةquot;، فلا يجوز أن يساهم جهاز التعليم الرسمي في عمليات ترمي إلى نزع الشرعية عن الدولة، وهي عمليات تزيد عمليا من التطرف عند العرب في إسرائيلquot;.

وأِشارت الصحيفة إلى أن القرار أثار غضبا في أوساط العرب في إسرائيل. ونقلت عن عضو الكنيست، عفو إغبارية، من الجبهة الديمقراطية قوله: quot;إن محاولات اليمين المتكررة لإعادة كتابة التاريخ لن تجدي نفعا، فالنكبة هي حقيقة تايخية، ويشهد على ذلك مليون لاجئ فلسطيني طردوا من بيوتهم، ويعيش أغلبهم في مخيمات اللاجئين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي الدول العربية. إن هذه المحاولات تدل على نمط سلوكي إجرامي يحاول إبادة الأدلة ومحو آثار الجريمةquot;.

الوزير يرفض لقاء عضو كنيست عربي رفض إدانة حماس

وفي سياق آخر قالت الصحيفة إن وزير البنى التحتية، د. عوزي لنداو، أبلغ عضو الكنيست طلب الصانع أنه يرفض لقائه بسبب عدم موافقة الصانع على إدانة quot;إرهاب حماسquot;.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصانع كان توجه إلى ديوان الوزير بطلب عقد لقاء مع الوزير لبحث قضايا تتعلق بالوسط العربي، عموما والوسط البدوي خصوصا، لكنه تلقى لدهشته ردا رافضا، حيث أبلغه الوزير بأنه لا يرى جدوى من الاجتماع بهquot; طالما تصر علنا على رفض إدانة إرهاب حماسquot;. وقال الوزير لعضو الكنيست الصانع في رسالة رسمية إنه لا يعتبره ممثلا منتخبا عن الجمهور العربي أو البدوي، وأن ممثلين عن وزارته سيسرهم الاجتماع بممثلين آخرين عن الوسط البدوي.

وقالت الصحيفة إن عضو الكنيست الصانع قدم شكوى للجنة الطاعة لتابعة للكنيست ولرئيس الكنيست، مطالبا يعقد جلسة طارئة لبحث القضية.

ترجمة: نضال وتد من تل أبيب