بروكسل: أقرت المفوضية الأوروبية اليوم اقتراحاً سابقاً بمنح إيطالياً مبلغ 493,7 مليون يورور لمعالجة آثار الزلزال الذي ضرب منطقة أبروتسو في نيسان/ابريل الماضي. وتعليقاً على هذا القرار، أكد المفوض الأوروبي المكلف شؤون المناطق باول سامسكي، أن الآثار الكبيرة للزلزال تبرر ضخامة المبالغ المخصصة للحكومة الإيطالية، والتي ستصرف من الصندوق الأوروبي للتضامن، مشيراً إلى أن المفوضية الأوروبية تبحث مع سلطات روما أفضل الوسائل المتاحة للتحرك المستقبلي ضمن مفهوم التعاضد الأوروبي.

وستساهم الأموال التي أقرت اليوم في تمويل الأنشطة التي قامت بها السلطات الايطالية في أعقاب الزلزال مثل الإستمرار في إيواء المتضررين، وإصلاح البنى التحتية المدمرة، مثل محطات توليد الكهرباء وشبكات تنقية المياه وإصلاح الطرقات. ويذكر أن السلطات الإيطالية قد تقدمت في 8 حزيران/يونيو الماضي بطلب مساعدة من الصندوق الأوروبي للتضامن، حيث قدرت الأضرار الناجمة عن الزلزال بـ 10,2 مليار يورو.

وتؤكد مصادر المفوضية الأوروبية أن المساعدات المخصصة لإيطاليا في إطار صندوق التضامن الأوروبي هي الأعلى منذ إنشاءه عام 2002، وهو الهيئة الأوروبية المختصة بمنح مساعدات للدول الأعضاء والمرشحة لعضوية الإتحاد للتصدي لآثار الكوارث الطبيعية.