جاكرتا: اعتقلت الشرطة الاندونيسية الخميس ناشطا تم اعداده لتنفيذ اعتداء انتحاري واعترف بارتباطه بتنظيم اسلامي متشدد يشتبه بوقوفه خلف الاعتداءين الانتحاريين اللذين استهدفا فندقين فخمين في جاكرتا الاسبوع الماضي، بحسب وسائل الاعلام. ونقلت وكالة الانباء الوطنية quot;انتاراquot; عن المسؤول في الشرطة اليكس بامبانغ رياتمودجو قوله ان المشتبه به الذي اعتقل الخميس quot;اعترفquot; بانه تم اعداده لتنفيذ هجوم انتحاري لصالح نور الدين توب، احد العقول المدبرة للجماعة الاسلامية.

واضاف ان الموقوف quot;اعترف بان نور الدين توب جنده لتنفيذ اعتداء انتحاريquot;، رافضا اعطاء مزيد من الايضاحات عن هذا الاعتداء. من جهته ذكر الموقع الالكتروني الاخباري quot;ديتيكومquot; ان المشتبه به اعتقل في سيلاكاب (وسط جزيرة جاوا) وانه خضع للتدريب منذ 2001 وكان مقررا ان ينفذ الاعتداء الارهابي المقبل للتنظيم.

ويقول خبراء ان نور الدين توب الماليزي الجنسية هو احد ابرز مدبري الاعتداءات الدامية للجماعة الاسلامية في بداية العقد الحالي وبينها بالخصوص اعتداء بالي (202 قتيلا في 2002) واعتداء فندق ماريوت جاكرتا (12 قتيلا في 2003). ومذاك اصبح هذا المحاسب السابق ابرز المطلوبين في اندونيسيا بيد انه تعذر توقيفه حتى الان، وذلك رغم استنفار اجهزة الامن. واسفر اعتداءا جاكرتا اللذين استهدفا الجمعة فندقين فخمين في العاصمة الاندونيسية عن تسعة قتلى، بينهم الانتحاريان. واكدت الشرطة الاحد ان التفجيرين من ترتيب الجماعة الاسلامية الناشطة اقليميا.