واشنطن: ذكرت صحيفة نيويورك تايمز مساء الجمعة ان مستشارين للرئيس الاميركي السابق جورج بوش ايدوا فكرة الاستعانة بالجيش على الاراضي الاميركية لوقف مجموعة من الرجال المشتبه بارتباطهم بتنظيم القاعدة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار في الادارة الاميركية ان مستشارين للرئيس السابق وبينهم نائب الرئيس ديك تشيني، اصروا في 2002 على ان من حق الرئيس اللجوء الى الجيش لوقف مجموعة من الارهابيين المفترضين في ضاحية بوفالو (شمال شرق).

وقد اوقف مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في ايلول/سبتمبر 2002 خمسة اميركيين من اصل يمني يشتبه بعلاقتهم بشبكة القاعدة الارهابية في لاكواوانا على مقربة من بوفالو. كما اوقف رجل سادس في وقت متزامن تقريبا في البحرين.
واشارت الصحيفة الى ان الدستور الاميركي يفرض قيودا على اللجوء الى الجيش لعمليات على الاراضي الاميركية.

ويحظر التعديل الرابع للدستور اي عملية دهم ومصادرة غير مبررة. وبحسب قانون فدرالي وضع في العام 1878 لا يحق للجيش التدخل في شؤون الحكومة المدنية وفي شؤون القضاء او اي اجراء قضائي.
وذكرت نيويورك تايمز ان ديك تشيني ومستشارين اخرين تحججوا بمذكرة اصدرتها وزارة العدل في 23 تشرين الاول/اكتوبر 2001 وتقر بان اللجوء الى الجيش لمحاربة القاعدة على الاراضي الاميركية امر مشروع بما انه يخدم مصلحة الامن في البلاد.