quot;كردستان
كردستان تنتخب

اربيل: اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اغلاق كافة مراكز الاقتراع في اقليم كردستان بعد ادلاء الناخبين باصواتهم لاختيار برلمان ورئيس جديدين، وقالت رئيسة دائرة الانتخابات في المفوضية حمدية الحسيني quot;تم غلق كافة مراكز التصويت بعد تمديد عملية الاقتراع لمدة ساعةquot;.

وكان من المفترض اغلاق المراكز عند الساعة 18,00 (15,00 تغ) لكن المفوضية مددت عملية الاقتراع مدة ساعة لتنتهي في الساعة 19,00 (16,00 تغ).

توجه الناخبون في اقليم كردستان العراق اليوم السبت الى صناديق الاقتراع لاختيار برلمان ورئيس جديدين وسط خلافات حادة مع بغداد حول المناطق المتنازع عليها والنفط وصلاحيات الاقليم، وقال رئيس الاقليم مسعود بارزاني للصحافيين بعد الادلاء بصوته في منتجع صلاح الدين (15 كلم شمال اربيل) quot;نامل ان تكون الانتخابات مقدمة لحل الخلافات مع بغداد (...) لا بد من حلها لانها قابلة لذلك وسنستند الى الدستور في هذا الخصوصquot;.

واضاف ردا على سؤال عما اذا كان الاكراد يرغبون في اعلان دولة لهم quot;نحن جزء من العراق، هذا قرار برلمان كردستان في هذه المرحلةquot;، وردا على سؤال حول برنامجه في حال اعادة انتخابه، اجاب الزعيم الكردي quot;العمل على اعادة المناطق المتنازع عليها الى اقليم كردستان وتطبيق الدستورquot;.

وكان اعلن قبل ايام من الانتخابات في السليمانية ان ابرز نقاط الخلاف مع بغداد هي quot;المناطق المتنازع عليها والبشمركة وقانون النفط والغاز، لكن الاهم من كل ذلك هو شكل الحكم والتفرد وبناء الجيش كذلكquot;، وختم بارزاني قائلا quot;سنحترم ارادة الناخبين وسنلتزم نتائج التصويت مهما كانتquot;.

من جهته، قال رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني ردا على ما اعلنه رئيس الوزراء نوري المالكي في واشنطن من ان الخلافات تشكل خطرا على الاكراد، ان quot;الخلافات تشكل خطرا على العراق ككل وليس على الاكراد فقطquot;، واضاف خلال الادلاء بصوته ترافقه زوجته نبيلة وهي ابنة عمه مسعود بارزاني ان quot;الطريقة الوحيدة لحل الخلافات هي الحوار (...) سنعمل على معالجة المشاكل بجدية بعد انتهاء الانتخاباتquot;.

الى ذلك، اعلنت حمدية الحسيني رئيسة دائرة الانتخابات في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات quot;تمديد فترة الاقتراع ساعة واحدةquot; لينتهي عند السابعة مساء (16,00 ت غ)، وفتحت ابواب الاقتراع عند الثامنة صباحا (05,00 ت غ) على ان تغلق عند السادسة (15,00 ت غ)، وحول نسبة المشاركة، قال مصدر في المفوضية انها كانت بين الاربعين والخمسين بالمئة حتى الثانية بعد الظهر.

وفي السليمانية، قال المنشق عن طالباني زعيم قائمة quot;التغييرquot; نوشيروان مصطفى quot;اتمنى ان يكون اليوم نقطة تحول في المعترك السياسي لشعبنا لتغير نحو افضلquot;، واضاف quot;اتمنى ان تجري العملية الانتخابية بهدوء ونزاهة. اود ان اقول لشعب كردستان اننا نحترم ارادة الناخبين مهما كانت ونقبل النتائج ونطلب من جماهيرنا انتظار النتائج بهدوءquot;.

وهناك اكثر من مليونين ونصف مليون ناخب كردي في الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي موسع، كما يتوجه الاكراد في بغداد الى مركزين للادلاء باصواتهم ايضا، ويتكون برلمان كردستان من 111 مقعدا يشغل فيه الحزبان الرئيسيان 78 مقعدا، والاتحاد الاسلامي الكردستاني المتاثر بالاخوان المسلمين تسعة مقاعد، والجماعة الاسلامية الكردستانية السلفية ستة مقاعد.

ويشغل المسيحيون والتركمان والشيوعيون والاشتراكيون المقاعد المتبقية، لكن البرلمان اجرى تعديلات على قانون الانتخابات حدد بموجبها نسبة معينة من المقاعد للمكونات غير الكردية بواقع خمسة للمسيحيين من كلدان واشوريين وسريان وخمسة للتركمان ومقعد للارمن.

ومن المتوقع فوز الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني اللذين يهيمنان على السياسة الكردية منذ عشرات السنين، ويتنافس بارزاني لتجديد ولايته مع اربعة مرشحين آخرين خلال اول انتخابات رئاسية كردية تجري بواسطة الاقتراع العام المباشر.

وتتنافس اربع وعشرون لائحة في الانتخابات التشريعية منها اللائحة المشتركة quot;الكردستانيةquot; للحزبين الكبيرين والتي من المتوقع ان تحصد غالبية المئة والاحد عشر مقعدا في البرلمان، ويشارك نحو 45 الف مراقب بينهم 350 مراقبا دوليا من اوروبا والولايات المتحدة وجامعة الدول العربية في مراقبة الانتخابات بشكل عام.

وفي بغداد، خصصت المفوضية المستقلة للانتخابات مركزين للاقتراع احدهما في روضة quot;عيون المهاquot; في الجادرية، جنوب وسط بغداد، والاخر في منطقة القادسية، وقال مسؤول في مركز انتخابي quot;يحق فقط للناخبين الاكراد العاملين في بغداد ممن جددوا سجلاتهم الانتخابية الادلاء باصواتهم وبطاقتهم التموينية صادرة من دهوك والسليمانية واربيلquot;.

بدوره، وجه المالكي رسالة من واشنطن يطالب فيها المشاركة quot;بكثافةquot; معربا عن الامل ان quot;تكون الانتخابات شفافة ونزيهةquot;، وقال quot;هذه الانتخابات هي المعيار الذي من خلاله نتعامل، سيكون لها شان كبير في حل جميع الاشكالات التي ورثناها من النظام السابق (...) وستكون خطوة على طريق بناء الديموقراطيةquot;، وختم منددا بـquot;الديكتاتورية التي صرفت ثروات الشعب باتجاه القتل في كردستان والمقابر الجماعية والاسلحة والحروب ضد دول الجوارquot;.