غزة: رفضت نقابة المحامين الفلسطينيين اليوم الاحد قرار رئيس مجلس القضاء الاعلى في الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس، بفرض الحجاب على المحاميات الفلسطينيات امام محاكم قطاع غزة اعتبارا من مطلع ايلول/سبتمبر المقبل.
وقال نقيب المحامين الفلسطينيين في قطاع غزة سلامة بسيسو لفرانس برس quot;نحن في نقابة المحامين وبعد المناقشة، نرفض القرار الصادر مؤخرا عن رئيس مجلس القضاء الاعلى في الحكومة المقالة بخصوص زي المحامين والمحاميات بارتداء جلباب وطقم او بدلة ومنديل على الراس امام المحاكمquot;.

واضاف بسيسو quot;لا يجوز لرئيس مجلس القضاء الاعلى في غزة ان يتدخل في تنظيم مهنة المحاماة وهذا من اختصاص نقابة المحامينquot;.
واكد المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في بيان الاحد ان القرار صدر بتاريخ 9 تموز/يوليو الجاري عن المستشار عبد الرؤوف الحلبي، رئيس المحكمة العليا رئيس مجلس العدل الأعلى، ويسري مفعوله اعتبارا من الأول من ايلول/سبتمبر القادم.

وقال المركز ان quot;رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس العدل الاعلى في غزة، اصدر قرارا جديدا بشأن كسوة المحامين (..) وان المركز يرى ان هذا القرار مخالف للدستور وللقانون ويشكل تدخلا غير مبرر في شؤون المحامين وينطوي على مساس خطير بالحريات الشخصية وحقوق المرأة من خلال فرض ارتداء الجلباب والحجاب على المحامياتquot;.
واكد المركز ان quot;هذا القرار ينتهك حقوق المرأة والحريات الشخصية المكفولة دستورياquot;.

وتعليقا على القرار، قال الناطق باسم الحكومة المقالة طاهر النونو في بيان صحافي نشر السبت quot;ننفي ان تكون الحكومة قد اتخذت اي قرار جديد مخالف لما هو موجود من قوانين او تعليمات جديدة غير موجودة في القانون في هذا المجالquot;.