طهران، واشنطن: اقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وزير الاستخبارات، كما اعلن مسؤول في المكتب الرئاسي مكلف شؤون الاعلام، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية، نافيا اقالة ثلاثة وزراء اخرين.

وكانت الوكالات ذكرت سابقاان ثلاثة وزراء اقيلوا هم: وزير الثقافة والارشاد الديني محمد حسين سفار هاراندي، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد جاهرومي، ووزير الصحة كامران باقيري لانكراني، ووزير الاستخبارات غلام حسين محسني ايجي.

طلب ترخيص تأبين

إلى ذلك اعلنت وكالة ايسنا الايرانية للانباء ان الزعيمين المعارضين مير حسين موسوي ومهدي كروبي طلبا اذنا الاحد من وزارة الداخلية لاقامة احتفال تأبيني في الذكرى الاربعين لسقوط قتلى من المعارضة خلال تظاهرات الاحتجاج على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.

وكتب موسوي وكروبي في رسالتهما الى وزارة الداخلية quot;نعلمكم باننا نرغب باقامة احتفال في المصلى الكبير في طهران لاحياء الذكرى الاربعين للاحداث الحزينة التي ادت الى وفاة عدد من مواطنيناquot;.

وجاء على موقع حزب اعتماد ملي بزعامة كروبي ان الحفل سيجري الخميس.

وقالت الوكالة ان quot;الحفل لن يتضمن كلمات، وسيشتمل فقط على تلاوة للقران، كما سيطلب من المشاركين الصمتquot;.

وشهدت ايران احتجاجات شوارع واسعة عقب انتخابات الرئاسة التي جرت في 12 حزيران/يونيو واعيد فيها انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد. وذكرت تقارير رسمية ان 20 شخصا على الاقل قتلوا في الاحتجاجات واصيب العشرات.

وعقب اعمال العنف التي اندلعت خلال الاحتجاجات حظرت السلطات التجمعات العامة في العاصمة خاصة تلك التي تنظمها المعارضة.

وطالب قادة المعارضة الايرانية السبت القادة الايرانيين بوضع حد ل quot;للقمعquot; الذي تمارسه السلطات منذ التظاهرات التي تلت الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في ايران في حزيران/يونيو.

وجاء في البيان الموقع من موسوي وكروبي والرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي quot;نحن ننتظر منكم يا كبار القادة الدينيين، ان تذكروا السلطات بالتداعيات الوخيمة لعدم احترام القانون وان تمنعوها من مواصلة اللجوء الى القمع في الجمهورية الاسلاميةquot;.

ونشر البيان على موقع موسوي وموقع حزب كروبي quot;اعتماد مليquot;. وندد القياديان بطريقة ادارة الانتخابات الرئاسية التي شابتها عمليات تزوير واسعة كما يقولان واعتبرا ان الحكومة الجديدة للرئيس محمود احمدي نجاد لن تكون لها اية شرعية.

واتهم قادة المعارضة الثلاثة النظام بquot;البربريةquot; ونددوا بquot;الاساليب المعتمدة في التحقيقات التي تذكر بالمرحلة الظلامية للشاهquot;.

كلينتون

من جانبها قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد ان اي مسعى من ايران لامتلاك اسلحة نووية quot;لن يكون مجدياquot; حيث ان الولايات المتحدة تبذل كل ما بوسعها حتى لا تتمكن ايران من امتلاك قنبلة نووية.

وقالت كلينتون في حديث مع شبكة ان بي سي مخاطبة ايران quot;ان سعيكم غير مجدquot;.

واضافت quot;ما نريده هو ان نبعث رسالة الى من يتخذ هذه القرارات وهي انكم اذا كنتم تسعون الى امتلاك اسلحة نووية بغرض التهديد واستعراض قوتكم، لن ندع ذلك يحدثquot;.

كما قالت ان القوى الكبرى تريد من كوريا الشمالية العودة للمفاوضات بشأن برنامجها النووي ولكنها لن تكافئها على quot; اجراءات غير مكتملةquot;. وأضافت في مقابلة مع برنامج تذيعه محطة (ان.بي.سي) quot;ان سلوكهم لن يقابل بمكافأة.. ما زلنا نريد أن تعود كوريا الشمالية الى طاولة المفاوضات.quot;