اوكوتال:اعلن رئيس هندوراس المخلوع مانويل سيلايا الاحد ان بقاءه quot;موقتquot; في نيكاراغو على مقربة من حدود بلاده، مشيرا الى عزمه على العودة الى هندوراس. واكد سيلايا للصحافيين امام فندق بلدة اوكوتال الذي امضى فيه ليلته الثانية quot;سنواصل المقاومة ... اننا نستعد. اليوم نحن هنا بصورة موقتةquot;.

وقد اجتاز الحدود مسافة صغيرة الجمعة ثم اقترب منها من جديد السبت. وينتظره الاف من انصاره على الجانب الآخر وقد ابعدتهم الشرطة والجيش عن الحدود مسافة قصيرة. وكان سيلايا الذي اطاحه انقلاب في 28 حزيران/يونيو، اكد على الفور عزمه على العودة الى هندوراس لاستعادة منصبه. واكد هذه الرغبة الاربعاء بعد فشل الوساطة التي يقوم بها رئيس كوستاريكا اوسكار ارياس.

ويبقي وجوده على الحدود الضغط على حكومة الامر الواقع التي يرأسها روبرتو ميشيليتي الذي دانت quot;انقلابهquot; المجموعة الدولية مطالبة بعودة quot;الرئيس الشرعيquot;.

لكن ارياس قال الاحد في مقابلة مع صحيفة ال بايس الاسبانية ان المجموعة الدولية quot;لا تساعد على المصالحةquot;، مشيرا الى ان اي اتفاق على حل للازمة quot;يمر عبر عودته الى الرئاسةquot;.

وقد عثر على احد انصار سيلايا المحتشدين في ال باريسو في هندوراس التي تبعد 10 كلم عن الحدود، ميتا السبت. وكانت الشرطة اعتقلته الجمعة واكدت انها اخلت سبيله بعد فترة وجيزة ولا علاقة لها بوفاته.

وتعهد قائد الجيش في هندوراس الجنرال روميو فاسكويز بعدم quot;اطلاق النار على الشعبquot;.

ولم يقدم سيلايا ايضاحات عن الاتصالات التي يمكن ان يجريها في الخارج في الايام المقبلة. وقال انه quot;لم يتلق دعوة رسميةquot; لزيارة واشنطن التي تحدثت عنها الثلاثاء وزارة الخارجية الاميركية.

وقال للصحافة امام فندقه في اوكوتال quot;لم توجه لنا السيدة كلينتون دعوة رسميةquot;. واوضح انه quot;سمع في وسائل الاعلامquot; عن موعد الثلاثاء في واشنطن.

واكد في المقابل انه تلقى دعوة من منظمة الدول الاميركية في واشنطن. وقال quot;لم اقرر بعد تلبيتهاquot;.

ولم يؤكد ايضا انه سيتوجه الاثنين الى كوستا ريكا للمشاركة في القمة الاقليمية لآلية الحوار والتشاور المسماة توكستلا التي سيشارك فيها رؤساء بلدان اميركا الوسطى (غواتيمالا والسلفادور وبنما) وكذلك والمكسيك وكولومبيا.